يُداوي للرعاية الصحية الرقمية تجمع 16 مليون دولار

  • كتب : باكينام خالد

     

     

    نجحت شركة يُداوي (Yodawy)، الناشئة في مجال الرعاية الصحية الرقمية في مصر، في الحصول على تمويل قدره 16 مليون دولار في أول إغلاق للجولة التمويلية (B).

     

    هذه الجولة بقيادة شركة Delivery Hero Ventures، الذراع الاستثماري لمنصة توصيل الطعام العالمية Delivery Hero، وشركة Global Ventures، وهي شركة استثمارية دولية، مقرها دولة الإمارات، ولها العديد من الاستثمارات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

     

    وشهدت هذه الجولة مشاركة كلاً من شركة AAIC للاستثمار، وهي صندوق تمويل ياباني مقره سنغافورة، يُقدم رأس مال تمويلي ودعم طويل الأمد لشركات الرعاية الصحية سريعة النمو بأفريقيا، ومجموعة Dallah Albarakah، وهي تكتل دولي متنوع مقره جدة، السعودية. كما شارك المستثمرون الحاليون (Middle East Venture Partners (MEVP و C-Ventures و P1 Ventures، الذين سبق واستثمروا في الجولة التمويلية (أ)، بالاستثمار في الجولة التمويلية الحالية أيضًا.

     

    أصبحت يُداوي الشركة الرائدة في مجال تطوير الرعاية الصحية بالمنطقة. ففي الـ 18 أشهر الماضية منذ الجولة التمويلية (A)، نمت إيرادات يُداوي بنسبة 400٪، وأصبحت الشريك المفضل لـ 20 شركة تأمين ورعاية صحية في السوق المصري.

     

    ونجحت الشركة في بناء بنية تحتية تكنولوچية تُغطي جميع أنحاء الجمهورية  بهدف ورؤية واضحة، وهي توفير الدواء بسهولة لجميع المرضى في مصر.

     

    كما نجحت يُداوي في إطلاق بوابة رقمية خاصة بالروشتات الإلكترونية الأولى من نوعها في مصر، حيث تسمح تلك البوابة الرقمية للأطباء بالاستغناء عن الروشتات والمطالبات المطبوعة شركات التأمين. واشتركت  7 شركات تأمين بهذه الخدمة ، مما نتج عن إصدار أكثر من 2000 روشتة إلكترونية يوميًا.

     

    من جهته قال كريم خشبة، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "  يُداوي " نحن سعداء للغاية لتلقي الدعم من كبار المستثمرين العالميين ذوي الخبرة الكبيرة في مجال الرعاية الصحية والتكنولوچيا. هدفنا منذ أول يوم هو تسهيل حصول المرضى على الدواء عن طريق إعادة هيكلة طريقة إصدار الروشتات الإلكترونية بواسطة الأطباء، ومتابعتها من قِبل شركات الرعاية الصحية، وتوصيلها حتى منزل المريض.

     

    أضاف تركيزنا على تقديم منتجات تقدم حلول للعديد من التحديات الأساسية في هذا القطاع، قد مكّن الشركة من أن تكون لها الريادة في مجال الرعاية الصحية الرقمية والشريك الأساسي لكُبرى شركات التأمين بمصر. ستواصل يُداوي الاستثمار بكثافة في بناء واحدة من أشمل وأكثر المنصات تطورًا بالشرق الأوسط وأفريقيا والتي تبلغ قيمته 100مليار دولار."

     

    أوضح ستدعم العائدات نمو برنامج يُداوي للرعاية الصحية للمرضى أصحاب الأمراض المزمنة، والذي يُوفر الأدوية الشهرية للمرضى وتوصيلها عبر 38 مدينة في جميع أنحاء مصر. وستستمر الشركة في إدارة الروشتات أوتوماتيكيًا، مما يتيح الفرصة لمعالجة المزيد من الروشتات على نطاق أوسع وتحسين إمكانيات التوصيل الحالية لخدمة قاعدة أكبر من المرضى. وبعيدًا عن مصر، ستخصص يُداوي جزء من العائدات لتمويل توسعها في دول أخرى .

     

    ومن ناحيته قال برندن بلاكر (Brendon Blacker)، الشريك الإداري بشركة " Delivery Hero Ventures  " ما جذبنا لشركة يُداوي هو رؤية مؤسسيها ورغبتهم  في إحداث ثورة بمجال الرعاية الصحية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فمن خلال نموذج الأعمال المبتكر وقاعدة العملاء المتنامية السرعة، نجحت يُداوي أن يكون لها تأثير على حياة ملايين الأشخاص لم تسنح لهم الفرصة بتلقي خدمة صحية تليق بهم من قِبل مقدمي خدمات الرعاية الصحية التقليديين. بصفتي عضوًا جديدًا في مجلس إدارة يُداوي، أتطلع لتقديم الدعم اللازم لفريق العمل في رحلتهم لبناء منصة رعاية صحية رقمية على مستوى عالمي."

     

    من جهتها أضافت نور سويد، الشريك الإداري لشركة "  Global Ventures " منذ بداية استثمارنا الأول قبل عام ونصف، نجح فريق يُداوي باستمرار في تنفيذ مهمته في توفير الأدوية بطريقة أسهل وأوفر لملايين  المصريين. مازلنا منبهرين بالطرق التي يُطوعوا بها التكنولوچيا للارتقاء بخدمات الرعاية الصحية المُقدمة  للمرضى المؤمن عليهم والغير مؤمن عليهم. وهذا يظهر من خلال قدرتهم على خدمة أكثر من 50 الف  مصاب بمرض مزمن شهريًا وتوفير أكثر من 100 الف ساعة من الانتظار كل شهر من أجل الحصول على أدويتهم الأساسية. يسعدنا أن نستمر في هذه الرحلة معهم، ومشاركتهم فيما هو قادم من خلال التوسع في أسواق مختلفة بالمنطقة."

     

    الجدير بالاشارة منذ تأسيس شركة يُداوي عام 2018 وهي لها الريادة في رقمنة مجال الرعاية الصحية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. باستخدام التكنولوچيا والصيادلة المتخصصين والخدمات اللوچيستية المتطورة، تُمكن يُداوي شركائها من شركات التأمين ومقدمي الخدمات الطبية والصيدليات وشركات الأدوية من خدمة قاعدة جماهيرية أكبر وتقديم تجربة مثالية للمرضى بجميع أنحاء مصر.


    نجحت يُداوي في توصيل أكثر من 4 مليون روشتة حتى الآن، وتم اختيار يُداوي من قِبل كُبرى شركات التأمين والرعاية الصحية كشريك أساسي لخدمة المرضى. هذا التمويل الأخير يرفع إجمالي رأس مال الشركة التي تبلغ من العمر أربع سنوات إلى 24.5 مليون دولار.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن