لحماية الملكية : إطلاق منصة ESOPME القانونية لمساعدة الشركات الناشئة

  •  

    كتب : نهله احمد

     

    كشفت شركة حماد والمحضار للمحاماة السعودية عن إطلاقها منصة قانونية تحت اسم " ESOPME " بالتعاون مع جمعية رأس المال الجريء والملكية الخاصة السعودية، تهدف إلى مساعدة الشركات الناشئة على إنشاء عقود خطط أسهم الموظفين (ESOP) بسلاسة.

     

    وجاءت الخطوة وفقًا للشركة مع زيادة الاهتمام بخطط أسهم الموظفين في جميع أنحاء العالم، خاصةً بعد أن قامت الشركات الناشئة بتقديمها كنوع من أنواع المكافأة، لا سيما في المملكة العربية السعودية.

     

    أضافت الشركة أن خطة أسهم الموظفين أصبحت حلًّا ممتازًا لأصحاب الشركات الناشئة بسبب إمكانية تحقيق عوائد ومكاسب مادية عالية وتعزيز مرونة وتنافسية القطاع، إلا أن الإجراءات الطويلة لإتمام وتوثيق العقود كلفت بعض الشركات الوقت والمال، وهو ما تسعى المنصة لحله.

    وترمي شركة حماد والمحضار للمحاماة رفقة جمعية رأس المال الجريء والملكية الخاصة عبر منصة ESOPME إلى تقليل وقت وتكلفة إنشاء عقود الأسهم على الشركات الناشئة وتمكينهم من الحفاظ على امتثالهم القانوني، بالإضافة إلى توفير مصادر تعريفية شاملة للمتابعة.

    وأوضح الشريك الإداري ورئيس قسم التمويل في شركة حماد والمحضار للمحاماة، عبد الرحمن حماد، أنه مع تزايد أعداد الشركات الناشئة التي تقدم خطة أسهم الموظفين ارتفعت مستويات الولاء والالتزام والتعاون والتناغم بين أصحاب الشركات والموظفين، مما جعل هذه الخطة جذابة لمستثمري رأس المال الجريء، وشدد على مدى فعاليتها في تقليل مصروفات الرواتب والأجور وزيادة معدل استقطاب والاحتفاظ بالمواهب.

     

    بدوره، أكّد الرئيس التنفيذي لجمعية رأس المال الجريء والملكية الخاصة، قصي بن عبدالله السيف، أن الجمعية تُعنى برفع مستوى الاحترافية في القطاع، وإيجاد الحلول التطويرية التي تدعم المستثمرين وأصحاب الشركات الناشئة. وأن مبادرة إطلاق خطة أسهم الموظفين (ESOP) جاءت في وقتٍ مهم لزيادة جاذبية الشركات الناشئة للمواهب المميزة والحفاظ عليهم وتحفيزهم مما سيؤدي إلى رفع معدل الكفاءة والإنتاجية والإسهام في تحقيق عوائد إيجابية على المدى الطويل.

     

    ويُمكن تعريف خطط أسهم الموظفين بأنها مستندات قانونية تستخدم لإصدار خيارات على الأسهم، وعادةً ما تستغرق الشركات الناشئة عدة أسابيع من أجل إنشاء وتوثيق وإنهاء العقود نظرًا لتعقيد إجراءاتها، ولكن شركة حماد والمحضار للمحاماة نجحت في تطوير حلًا رقميًا يُمكّن أصحاب الشركات وفرق الإدارة من إصدار عقود خطط أسهم الموظفين في غضون دقائق معدودة عبر الإنترنت (esopme.com).

     

    تعمل شركة حماد والمحضار للمحاماة على تقديم خدمات قانونية متنوعة للشركات المحلية والدولية من مقرهم الرئيسي في المملكة منذ ثلاثة عقود، فيما تُعد جمعية رأس المال الجريء والملكية الخاصة محركًا تطويريًا ومهنيًا يعمل على تعزيز جاذبية ودور قطاع رأس المال جريء والملكية الخاصة ورفع مستوى الوعي بالفرص الاستثمارية الفريدة التي يتيحها في المملكة من خلال إطلاق برامج فعّالة وإقامة لقاءات وجلسات حوارية وإجراء بحوث ونشر مقالات متجدّدة وتنظيم اجتماعات دورية تُسهم في تحسين الأنظمة والسياسات الداعمة المتعلقة بالقطاع.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن