عبدالغفار: 85 مليار جنيه بالموازنة الجديدة للإنفاق على التعليم العالى

  • عبدالغفار: 85 مليار جنيه بالموازنة الجديدة للإنفاق على الجامعات والتعليم العالي

    أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار "إنه تم رصد حوالي 85 مليار جنيه في موازنة العام الجديدة للإنفاق على الجامعات والتعليم العالي".

     

    وأضاف عبدالغفار - في كلمته خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء اليوم /الثلاثاء/ - أنه بالنظر إلى حجم الميزانيات التي تم رصدها للجامعات خلال الأعوام الماضية، ففي عام 2020 تم وضع موازنة ب`47 مليار جنيه وفي (2022 - 2023) ارتفعت إلى 85 مليار جنيه بحجم زيادة تصل إلى 82%.

     

    وعن حجم المشاريع داخل الجامعات،أوضح عبد الغفار أنه تم دفع ما يقرب من 902 مشروعا في كافة المجالات التعليمية بتكلفة تقديرية تصل إلى 197 مليار جنيه وهي عبارة عن مشاريع (علاجية، طلابية، إنشائية، بحثية), وهو ما يدل على التوسع في المجالات المختلفة.

     

    وأضاف أن هناك اهتماما بدعم القطاعات المختلفة وخاصة الاستثمار في مجال التعليم, فكان هناك جامعة بنها الأهلية والجامعة المصرية بالعلمين كما تمت إضافة بعض الكليات بالجامعتين المصرية الصينية والدلتا بجمصة.

     

    وأشار إلى أنه خلال الأعوام الثمانية الماضية تم دعم مجالات التعليم العالي بقوة, وخاصة الجامعات الحكومية حيث أنه في (2014 - 2015) تم البدء ب`23 جامعة واليوم لدينا 27 جامعة حكومية مجانية تغطي كل محافظات الجمهورية فضلا عن إضافة جامعة في كل من العريش ومطروح والوادي الجديد والأقصر والبحر الأحمر قريبا وجامعة تمثل جنوب سيناء في أبورديس.

     

    ونوه بأنه تمت زيادة عدد الكليات في الجامعات الحكومية من 392 كلية إلى 516 كلية خلال السنوات الماضية فضلا عن زيادة عدد البرامج بداخل الجامعات الحكومية من 118 برنامجا إلى 389 برنامجا لافتا إلى زيادة عدد الجامعات الأهلية والخاصة إلى 40 جامعة.

     

    وتابع: "في نفس السياق, فإن الجامعات الخاصة التي زاد عددها من 26 إلى 40 جامعة خاصة وأهلية قد تضاعف عدد كلياتها من حوالي 132 كلية إلى أكثر من 315 كلية وأضفنا إلى منظومة التعليم الحكومي والتعليم التكنولوجي منظومة الجامعات التكنولوجية وهي منظومة مستحدثة كان لها علاقة بقطاع الصناعة والتنمية خاصة إذا تم إنشاؤها في أماكن متعلقة بالمناطق الصناعية".

     

    واستطرد: "وبالفعل هناك ثلاث جامعات تكنولوجية بدأت العمل منذ عامين وهناك ست جامعات تكنولوجية سيتم إضافتها إلى المرحلة القادمة حتى يتاح لنا التوسع في هذا النوع من التعليم الذي يعنى بشكل كبير بالتطبيقات العملية للطالب وتأهيله لاحتياجات سوق العمل الحقيقية قبل البدء في حياته العملية من خلال دراسته في الكلية".

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن