بقيمة 915 مليون جنيه : تحالف أوروبي يستحوذ على جلوبال كورب للخدمات المالية الغير مصرفيه

  • كتب : نهله مقلد

     

    استحوذ تحالف مكون من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية و" إس بي إي كابيتال " و" أميثيس " و على حصة قدرها 90% من شركة جلوبال كورب للخدمات المالية، المتخصصة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية، وفقا للبيان الصحفى الذى اصدرته الشركة  .

     

    ودفع التحالف 914.7 مليون جنيه مقابل 22.2 مليون سهم في الصفقة التي نفذت في سوق صفقات خارج المقصورة عن مصادر مطلعة لم تسمها. ويمتلك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جلوبال كورب حاتم سمير الحصة المتبقية البالغة 10%.

     

    كما يخطط التحالف لزيادة رأسمال جلوبال كورب بقيمة 150 مليون جنيه، وفق ما قاله شهير الفرماوي، مدير تطوير الأعمال لدى جلوبال كورب، لإنتربرايز. وسيساعد ذلك الشركة على في القطاعات والحلول التي توفرها، بحسب البيان.

     

    ويعتزم التحالف أيضا التعاون مع إدارة جلوبال كورب لتوسيع نطاق البنية التحتية للشركة وعملياتها، والاستثمار في التكنولوجيا، ودعم تواجد الشركة بالسوق. وأكد الفرماوي احتفاظ جلوبال كورب بفريق إدارتها وعلامتها التجارية بعد إتمام الصفقة.

     

    و تتوزع الحصة بين شركة ازدهار للاستثمار المباشر التي تستحوذ على 60%، وصندوق سند  لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناھية الصغر التابع لبنك التنمية الألماني الذي يمتلك 30%، وفق ما قاله الفرماوي. وكان الجانبان من بين مؤسسي جلوبال كورب في عام 2015، وقد أعربا العام الماضي عن تطلعهما الى التخارج من جلوبال كلوب  بعد تحقيق عائد الاستثمار المستهدف.

     

    "تعد الصفقة أول استثمار للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مؤسسة مالية وأول شراكة له في قطاع التأجير التمويلي والتخصيم في مصر"، وفق ما قالته المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هايك هارمجارت، والتي أضافت أن "هذا الاستثمار سيدعم الشركة المالية الرائدة في توفيرها للتمويل لقطاع مهم من الاقتصاد المصري؛ يغطي الشركات الصغيرة والمتوسطة".

     

    ويعتبر هذا أول استثمار لشركة أميثيس في مصر، والتي تعد الآن سوقً أساسية لصناديقنا"، وفق ما قاله عدنان الزرهوني مدير الاستثمار في الشركة التي تركز على أفريقيا وتتخذ من باريس مقرا لها. وكانت الشركة قد كشفت فى وقت سابق   أنها قد تستثمر أكثر من 30 مليون يورو في الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة بعد أن أتمت أول إغلاق لصندوقها الثاني للاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال سبتمبر الماضي، وافتتحت مكتبا لها في مصر. يمثل الاستحواذ أيضا ثاني استثمار لشركة إس بي إي كابيتال في البلاد من خلال صندوق "SPE AIF I"، الذي اشترى سابقا حصة 30 % فى فيوتشر فارما  .

     

    توفر جلوبال كورب حلول التأجير التمويلي وغيرها من الخدمات المالية والاستشارية للشركات العاملة في العديد من الصناعات، بما في ذلك التطوير العقاري والنقل والصحة والتعليم والأدوية. وتركز الشركة أيضا على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويل مشاريع التنمية المستدامة، والتي تمثل أكثر من 25% من محفظتها. قدمت جلوبال كورب تمويلات بقيمة 13 مليار جنيه (715 مليون دولار).

     

    وعمل مكتب بيكر أند ماكنزي -القاهرة "حلمي وحمزة وشركاه" للاستشارات القانونية، مستشارا قانونيا للتحالف في الصفقة، فيما عملت برايس ووتر هاوس آند كوبرز مستشارا ماليا. واستعانت جلوبال كورب بـ "آي بي آي إس" للاستشارات كمستشار للحوكمة البيئية والمجتمعية والمؤسسية، بالإضافة إلى مستشارين تجاريين وفنيين آخرين، فيما قدمت شركة كامكو للاستثمار الاستشارات المالية للبائعين حصريا، إلى جانب معتوق بسيوني كمستشار قانوني.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن