بقيمة 6.6 مليار دولار : اندماج بين forntier و spirit ..وانشاء اكبر 5 شركة للطيران فى امريكا

  • كتب : وائل الحسيني – نهله مقلد

    وافقت شركتا "فرونتير " forntier  " للطيران و"سبيريت " spirit  "  الامريكية المتخصصة فى الطيران على الاندماج بقيمة 6.6 مليار دولار، لتكوين خامس أكبر شركة طيران في الولايات المتحدة.

    الجديد بالذكر ان مجلي مجلس إدارة الشركتين وافقة على صفقة الاندماج والتي تنص على سيطرة "فرونتير إيرلاينز" على 51.5% على الشركة المندمجة مع احتفاظ "سبيريت" بـ48.5%.

    وفقا للصفقة فانه من المقرر أن يحصل مستثمرو "سبيريت" على 1.9126 سهم في "فرونتير" بالإضافة إلى 2.13 دولار نقدًا لكل سهم يمتلكونه، ما يمثل علاوة سعرية بنسبة 19% عن سعر سهم "سبيريت" بنهاية جلسة الجمعة.

    وحتى الان لم يتحدد بعد اسم الشركة التي ستتمخض عن اتفاق الاندماج أو الشخص الذي سيكون الرئيس التنفيذي أو موقع المقر الرئيسي لشركة الطيران، لكن "بيل فرانك" الرئيس الحالي لشركة "فرونتير" سيكون رئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة.

    المعروف انه في عام 2019، حصلت أكبر شركتي طيران منخفضتي التكلفة في الولايات المتحدة على حصة سوقية تبلغ 5.4% معًا، مقارنة بنحو 2.8% في عام 2013 وتقدم الشركتان معًا أكثر من 1000 رحلة يومية إلى أكثر من 145 وجهة في 19 دولة بأسطولها المكون من طائرات إيرباص.

    في بيان مشترك ، قالت سبيريت وفرونتير إنهما يتوقعان أن تسمح لهما الصفقة بإضافة 10 آلاف وظيفة مباشرة بحلول عام 2026 دون الحاجة إلى تسريح العمال كما تقدر شركات الطيران أنها ستحقق مليار دولار من المدخرات السنوية للمستهلكين.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن