السعودية : 555 مليون دولار نمو الاستثمار الجريء بنسبة 270% خلال 2021

  • كتب : نهله مقلد – وائل الحسينى

    شهد قطاع الاستثمار الجريء نموًا كبيرًا خلال عام 2021 مقارنة مع 2020 بنسبة بلغت 270%، حيث وصلت قيمة الاستثمارات في الشركات السعودية الناشئة إلى 555 مليون دولار طالت 139 صفقة، وفقًا لتقرير صدر اليوم من منصة MAGNiTT برعاية الشركة السعودية للاستثمار الجريء.

    وتقدمت المملكة بذلك من المرتبة الثالثة إلى المرتبة الثانية في قائمة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث إجمالي قيمة الاستثمار الجريء، مستحوذة على 21% من إجمالي قيمة الاستثمار في المنطقة، مقارنة مع حصة نسبتها 15% في عام 2020.

    يشير التقرير إن عدد المستثمرين الذين استثمروا في شركات ناشئة سعودية ارتفع لمستوى قياسي بلغ 76 مستثمرًا، بنمو 52% مقارنة بعام 2020. وتصدر قطاع التقنية المالية المشهد من حيث عدد الصفقات، في حين استحوذ قطاع التجارة الإلكترونية على الحصة الأكبر من قيمة الاستثمار الجريء في 2021

    من جهته أكد المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء، أن استمرار نمو الاستثمارات في الشركات الناشئة السعودية في كل عام يؤكد متانة هذا القطاع وجاذبيته للمستثمر، فيما تعمل “منشآت” وشركاؤها بشكل دؤوب على تقديم خدمات وبرامج ومبادرات نوعية تُحفز بيئة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتغطية الفجوات التمويلية الحالية.

    من جهته قال  الدكتور نبيل كوشك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء، ، إلى السعودية تشهد نموًا غير مسبوق في حجم ونوعية صفقات الشركات الناشئة، وذلك نتيجة ظهور العديد من رواد الأعمال المبتكرين، وصناديق الاستثمار الجريء، ومجموعات المستثمرين الملائكيين، لجانب توافر بيئة تنظيمية وتشريعية متطورة مدعومة ببرامج حكومية فاعلة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن