39 مليار دولار حجم استثمارات التكنولوجيا المالية في أول ستة أشهر من 2021

  • كتب : وائل الحسينى – عادل فريج

    كشف تقرير "Pulse of Fintech  " للنصف الأول من العام 2021 والذي أصدرته مؤسسة KPMG الدولية للاستشارات عن استمر إجمالي الاستثمار في التكنولوجيا المالية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في الارتفاع باستثمارات تجاوزت عتبة الـ 39 مليار دولار في النصف الأول من العام 2021، مقارنة بإجمالي العام 2020 البالغة 26 مليار دولار.

    من جهته قال صفوان خليل، الرئيس التنفيذي للعمليات والمؤسس المشارك لمنصة GoFinance، أول سوق رقمي لخدمة قطاعي التمويل والتأمين في دولة الامارات والمتخصص بتوفير حزمة من المنتجات المالية للمتعاملين الى أنه ووفقًا للتقرير الدولي نفسه، انه وفقال للتقرير فأن دولة الإمارات انضمت إلى قائمة أضخم عشرة صفقات في مجال التكنولوجيا المالية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في النصف الأول من العام 2021.

    أضاف القطاع يشهد انتعاشاَ ملحوظاً بداية العام الحالي في دولة الامارات مدعوماً بمتانة المشهد المصرفي الرقمي والتنامي في تبني حلول التحول الرقمي في مجالات المدفوعات والتجارة الرقمية على صعيد المؤسسات والأفراد على حد سواء.

    كما استند خليل الى تقرير أصدرته مؤسسة "ماجنيت"  Magnitt والخاص بقطاع المؤسسات الناشئة في الإمارات للنصف الأول من العام 2021 والذي أشار الى أن الاستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية في النصف الأول من العام الحالي شهد نموًا بلغت نسبته 49 % سنوياً، في حين أنه استحوذ على 23 % من مجمل الصفقات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال نفس الفترة.

    أضاف خليل لا تساعد منصات التكنولوجيا المالية في رقمنة العمليات وتبسيطها فحسب، بل أيضًا في هيكلتها وتزويد الشركات بخارطة طريق لزيادة فعاليتها في ممارسة الأعمال وتنمو التكنولوجيا المالية بشكل كبير في الإمارات وفي جميع أنحاء المنطقة، ما يعّد نتيجة حتمية للجهود المستمرة لدولة الإمارات في تعزيز مسيرة التحول الرقمي. وتعتبر هيئة دبي الرقمية، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خير دليل على ذلك.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن