لمنع الاختراق : ميزة جديدة من تطبيق زووم

  • كتب : أحمد حلمي - نهلة مقلد

    تطبيق مكالمات الفيديو زووم "  Zoom " ربما يكون التطبيق الأكثر شهرة في عام 2020 بعد صعوده السريع مع توجه الأشخاص للعمل من المنزل بسبب تفشي فيروس كورونا .

    وشهدت الخدمة نموا في الإيرادات بنسبة وصلت إلى 370% في الربع الرابع من عام 2020 بفضل الإقبال الكبير عليها نتيجة المزايا الأمنية والاحتياطات الخاصة التي تعتمدها من أجل ضمان سلامة المستخدمين خلال عقد اللقاءات.

    ورغم ذلك، واجهت الخدمة الكثير من المشكلات المتعلقة بالأمان. ومن ضمنها المشكلة الأبرز التي تم تسميتها  Zoom-Bombing، حيث بذل مطورو الخدمة قصارى جهدهم لمعالجة هذه المشكلات بسرعة ويتضمن تطبيق " زووم" ميزة تسمى ”غرفة الانتظار“ Waiting Room تساعد عملاء التطبيق على التأكد من عدم وجود ضيوف غير مدعوين في اجتماع الفيديو الذي تستضيفه، حيث إن مشاركة رابط اجتماع عبر الخدمة بشكل علني أمر محفوف بالمخاطر ويمكن أن يجذب الكثير من الدخلاء.

    وتساهم ميزة غرفة الانتظار في التأكد من عدم وجود ضيوف غير مدعوين في اجتماع الفيديو الذي تستضيفه، وذلك لأن جميع الأشخاص الذين دعوتهم يظلون معزولين حتى تقوم بالاطلاع على الأسماء والألقاب وتقرر من الذي تسمح له بالدخول.

    وبعد بدء الاجتماع يمكنك أيضا إرسال أي شخص ضمن الحضور مرة أخرى إلى غرفة الانتظار إذا كنت بحاجة إلى مناقشة شيء ما مع أعضاء محددين، ويمكنك أيضا اختيار تفعيل غرفة الانتظار للجميع أو فقط للضيوف الذين لم يسجلوا الدخول إلى حسابات ”زووم“.

    وبمجرد التأكد من انضمام الجميع إلى اجتماع ”زووم“، يمكن قفله حتى لا يتمكن أي شخص آخر من الانضمام، وبهذه الطريقة حتى إذا كان رابط الاجتماع متاحا للغرباء فلن يتمكنوا من استخدامه.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن