أمريكا توقف التطعيم بلقاح جونسون آند جونسون

  • أعلنت شركة جونسون آند جونسون للمستحضرات الدوائية وقف السلطات الأمريكية لإعطاء تطعيماتها للسكان، كما تم تأجيل التطعيم بلقاحها المضاد لفيروس كورونا فى أوروبا وجنوب أفريقيا، في الوقت الذي تحقق فيه السلطات الصحية بشأن ارتباط محتمل بأحداث جلطة دموية نادرة في عدد قليل من المستفيدين.

    وتؤدي المخاوف إلى تفاقم مشاكل اللقاحات في الاتحاد الأوروبي، الذي يتخلف بفارق شاسع عن بريطانيا والولايات المتحدة وإسرائيل في إعطاء جرعات اللقاح. كما أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي تمر بموجة ثالثة من الحالات التي أعادت المواطنين إلى إغلاق أشد صرامة.

    ويأتي القرار في أعقاب توصية من السلطات الصحية الأمريكية بـ "التوقف" عن إعطاء اللقاح المؤلف من جرعة واحدة بعد ورود تقارير تفيد بأن المتلقين أصيبوا بجلطات دموية في بضع حالات نادرة للغاية.

    وقدمت وكالات الصحة الأمريكية الاتحادية توصياتها الثلاثاء بعدما أن أصيبت ست نساء تلقينها بنوع نادر وحاد من جلطات الدم من بين ما يقرب من 7 ملايين شخص تلقوا اللقاح في البلاد.

    وجميع حالات الجلطة الدماغية الست شملت نساء تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عاما.

    وحدثت الجلطات خلال ما يتراوح بين 6 و13 يوما بعد التلقيح، حسبما قالت الوكالات الصحية.

    كما أصيبت ثلاث نساء أيضا بنقص الصفائح الدموية.

    ووصفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض هذه التفاعلات المضادة بأنها "نادرة للغاية" لكنها قالت إن استخدام اللقاح يجب تعليقه أثناء فحص البيانات، مما دفع العديد من الولايات للإعلان عن وقف إعطاء جرعات منه.

    وتم استخدام لقاح جونسون آند جونسون ذي الجرعة الواحدة في الولايات المتحدة منذ الشهر الماضي وتم إعطاؤه لأكثر من 8ر6 مليون شخص.

     







    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن