 ذوى الإعاقة و تمكينهم فى المجتمع

  • §       هاشتاجيات

    §       بقلم : اشرف صلاح الدين

    شرفت بحضور معرض وإحتفالية إعلان الشركات الفائزة بمبادة تمكين لإعداد تطبيقات محمول لتمكين ذوى الإعاقة فى المجتمع ومساعدتهم بدعوة كريمة من الدكتورة عبير شقوير مستشار وزير الإتصالات للمسئولية والخدمات الإجتماعية ،وبحضور المهندس ياسر القاضى وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأستاذة أسماء حسنى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ، حيث تم  تكريم  15 شركة فائزة بمسابقة "تمكين" فى دورتها الثالثة  لتطوير التكنولوجيات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة.

    وأعلن خلال الإحتفالية أيضاً إطلاق الدورة الرابعة من المسابقة لدعم 50 تكنولوجيا جديدة، وفي هذا الإطار صرح المهندس ياسر القاضي بأن الوزارة رصدت 6.5 مليون جنيه لدعم هذه الدورة مؤكداً استمرار دعم واستثمار الوزارة لهذا البرنامج لما له من عائد ملموس تجاه العدالة في التنمية. وعلى جانب آخر أكد السيد الوزير أن الوزارة تسعى لتوطين التكنولوجيا في كافة ربوع مصر واتاحتها لكافة فئات المجتمع وأعلن أن المناطق التكنولوجية الجديدة ستلتزم بتشغيل 5% من الأشخاص ذوي الإعاقة.
    والجدير بالذكر انه تم تطوير 35 تكنولوجيا مساعدة جديدة بدعم وتمويل من مسابقة "تمكين" خلال دوراتها الثلاث ةأكدت الدكتورة/ عبير شقوير مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية والخدمات المجتمعية على أن البرنامج يستهدف الوصول إلى 300 تكنولوجيا جديدة بحلول عام 2019.
    وتسعى وزارة الاتصالات من خلال تلك المسابقة لخلق سوق معلوماتي جديد لخدمة أكثر من 15 مليون مصري و55 مليون عربي من ذوي الاحتياجات وكبار السن وإتاحة التكنولوجيات المساعدة المتاحة باللغة العربية، لذلك حرصت الوزارة على دعم العقول المصرية من المبتكرين لتطوير تكنولوجيا مساعدة والعمل على توصيل هؤلاء المبتكرين والشركات المطورة للتكنولوجيا بالأشخاص ذوي الإعاقة.

    شارك في الاحتفالية-والتي أخذت "مجتمع دامج لكامل فئاته" شعار لها جمع من مطوري البرمجيات والتطبيقات في مصر ومجموعة من مجتمع ذوي الاعاقة المهتمين بالتكنولوجيا؛ وفي هذا الإطار تحدث الأستاذ/ إسلام صابر ممثل لجنة تواصل للأشخاص ذوي الإعاقة حول ضرورة تحويل الابداعات التكنولوجية لمنتجات تنافس في السوق وجعلها متاحة لفئات ذوي الاعاقة الخاصة وذلك من خلال مشاركة فاعلة من رجال الأعمال والصناعة؛ وعلى جانب آخر أشاد الدكتور خالد حنفي عضو مجلس النواب بالجهد المبذول من قِبل وزارة الاتصالات لتنمية وتطوير الأشخاص ذوي الإعاقة، وأكد أن مسابقة "تمكين" دليل واقعي وعملي من الدولة يعمل على تقديم حلول تكنولوجية لتحسين الحياة اليومية والعملية للمواطن من ذوي الاحتياجات .
    سعدي بلقاء الشباب الكفيف محمد عبد الفتاح والذى شرفت وسعدت بمعرفة أنه يقوم بتدريب المكفوفين على تطبيقات أندرويد للمحمول لتسهيل إستخدامات المحمول فى تصفح الإنترنت والتواصل مع العالم السيبرالى والتعاون مع أكثر من جمعية أهلية فى هذا المجال.

    فكرة راودتى وأيدتها الدكتور عبير شقوير أثناء لقائى بها أمس على هامش المعرض لماذا لايتم دعوة الشركات العالمية المصنعة لأجهزة تمكين ذوى الإعاقة فى المجتمع وإتاحة شتى السبل والتسهيلات لهم لإنشاء مصنع لتجميع منتجاتهم فى مصر وان يتم تدريب ذوى الإعاقة للعمل بهذا المصنع  ليكون محور ونقطة إنطلاق لتوزيع منتجاتها من مصر لأفريقيا والعالم العربى وتصديرها أيضا لدول حوض البحر الأبيض المتوسط مما سيساهم فى تقليل تكلفة هذه المنتجات المعروف عنها إرتفاع أسعارها عالميا وخصوصا مع إرتفاع أسعار العملات الأجنبية فى مصر.

    صاحبنى فى الزيارة المهندس داود أ ڤدوش مسئول المبيعات الدولية فى شركة"Baum  "الألمانية المتخصصة فى أجهزة تمكين ذوى  الإعاقة  البصرية وضعاف البصر والذى تصادف زيارته لمصر اثناء المعرض والإحتفالية  والذى أبدى أنبهاره بمستوى التطبيقات والبرمجيات ومنتجات الشركات المصرية. 

    جهد ملحوظ لوزارة الإتصالات وفريق عمل الدكتورة عبير شقوير وتوجيهات معالى الوزير المهندس ياسر القاضى وزير الإتصالات ومن نجاح لنجاح ومبروك للشركات الفائزة وأدعو كل من لم يستطع حضور المعرض والإحتفالية زيارة معرض "كايرو أى سى تى 2016"  فى الفترة من 27 – 30 نوفمبر لمشاهدة هذه البرمجيات والتى ستعرض فى جناح وزارة الإتصالات بالمعرض
    #ذوى_الإعاقة طاقة لايجب أغفالها.

    #هاشتاجيات_أشرف_صلاح_الدين

    وإلى لقاء مع هاشتاج جديد



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن