 رساله إلى كل "أدمن"

  • هاشتاجيات

    §       أشرف صلاح الدين

     

    مع أنتشار شبكات التواصل الإجتماعى والرغبة فى تجميع كل مجموعة مشتركة فى بعض الهوايات أو الثقافة أو حب صفة ما أو ماشابه فى "جروب" للمشاركة فى حوارات ونقاشات وتبادل الصور والأمثال والتعليقات وفتح مواضيع للنقاش ظهرت ظاهرة الأدمن وهى باللغة الإنجليزية admin  أختصار administrator  وهو الشخص أو عدة أشخاص يقومون بالإهتمام بشئون هذا الجروب أو ذاك من النواحى التنظيمية.

    وتجد الأدمن يقوم بعمل لوائح وقائمة طويلة عريضة بالمحظورات والتهديد والوعيد لكل من يخالف هذه اللوائح بالطرد من جنة هذا الجروب أو ذاك أو حظر العضو من المشاركة عقابا له إذا لم يشارك بصفة دورية أو يومية أو ماشابه دون مراعاة لأى ظروف مهنية أو شخصية.

    وتجد بعضا من الأدمنز يود أن يعرف كل شئ وكل مايحدث بين أعضاء الجروب الذى يقوم هو بإدارته وكأنه رئيس جمهورية الجروب أو ناظر ومدير مدرسة على سبيل المثال إذا ما تقابلت مع شخص ما تعرفت عليه من هذا الجروب فلابد أن تقوم بدعوة الأدمن أو إستئذانه قبل أن نلتقى طبعا غير مقبول.

    بل تجاوز البعض منهم فى عمل screen shot  من بوستات البعض لإستخدامها ضده وقت الحاجة بما يعد تجاوزا فاضحا للحرية الشخصية.

    بل تجاوز البعض أيضا بمايسمى مصطلحا تبادل ومشاركة أعضاء الجروب فى جروبات أخرى قد لاتستهوى البعض مثلا أنا أهدى أدمن جروب آخر الألف عضو فى الجروب الخاص بى وهو يضم للجروب الخاص بى مجموعة أعضائه دون حتى إستئذانهم من أجل زيادة عدد الأعضاء ليس إلا بل والبعض أيضا يحصل على مقابل مادى لهذه الأفعال.

    وتكون النتيجة تكوين شلل تتفاعل مع بعضها فبمجرد أن يكتب أحد أعضاء هذه الشلة أو تلك تعليق يتسابق الباقين للتهليل والإشادة به حتى لو كان التعليق أو البوست أقل مايوصف به انه تافه ولكن لمجرد التصييت لعضو الشلة المتناغمة والمنسجمة مع بعض. وعلى النقيض إذا ما كتب أحد أعضاء الجروب وليس من المنتمين لشلة ما بوست هادف علمى أو تحليلى لايلقى أى أهتمام فيصاب من كتب البوست بالإحباط ويحجم عن الكتابة رغم أن كتاباته أكثر من رائعة وسيفيد الكثيرين بكتاباته وآرائه.

    ويقوم بعض الأدمنز الآخرين بنقل بعض البوستات الخاصة من صفحات بعض الأعضاء الشخصية والتى قد لايرغبون بمشاركتها فى جروب هذا الأدمن دون إستئذانهم وأخذ موافقتهم مما قد يسبب بعض الحرج لهم.

    ويقوم آخرين بضم أعضاء للجروب لمجرد أنهم أصدقاء مشتركين لصديق لمجرد أنهم مرحين ويمثلون إضافة للجروب دون حتى إستئذانهم.

    وتكون النتيجة خروج وإنسحاب الأعضاء واحدا تلو الآخر ومنع أعضاء الجروب من أعادة إضافتهم للجروب مرة أخرى فالحياة لاتحتمل مزيدا من المشاكل والتحكم فكل منا به مايكفيه من مشاكل ويعانى بطريقته.

    نصيحة لكل أدمن جروب كن متوازنا وعاقلا فى تصرفاتك وأستفت قلبك قبل أى تصرف تقدم عليه ومالاترضاه لنفسك لاتقدم على فرضه على الآخرين لمجرد أنك أدمن ومن بادر بإنشاء الجروب قبل غيره.

    أرجو أن تصل هذه الرسالة كل أدمن جروب حتى يحسن التصرف ولايفقد الكثير من رصيده عند الآخرين.

    أعتذر عن إستخدام لغة دارجة ومنتشرة على شبكات التواصل الإجتماعى.    

    هاشتاج اليوم

    #الأدمن  تطوع وليس وظيفة وإن كان البعض يتخذها سبوبه

    وإلى لقاء مع هاشتاج جديد

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن