 الفيسبوك وحرب الشائعات وإحباط الشباب

  • §       هاشتاجيات

     

    §       بقلم : اشرف صلاح الدين

     

    كثرت فى الآونه الآخيرة بين مرتادى شبكات التواصل الإجتماعى نشر أى شئ لمجرد النشر والمشاركة من الجميع دون إستثناء إلا من ليس لديه وقت أو يحكم عقلة قبل أن ينشر أى شئ وقد أستغل البعض بغرض سوء النية بدس السم فى العسل من خلال صورة فكاهية مثلا.

    على سبيل المثال أنتشرت عدة رسومات فكاهية مصحوبة بصورة الرجل المكسيكى الشهيرة يحبط الشباب فى أى أمل فى المستقبل بالمغالاة فى أسعار كل شئ بدءا من مستلزمات الزواج وحتى الكفن وقام البعض بمشاركتها فى العديد من المجموعات وعلى الكثير من الصفحات دون حتى إعمال العقل فيما قد يؤدى مثل هذه المعلومات التى أزعم أنها مغلوطة وغير صحيحة فى نفسية الشباب أمل المستقبل المترقب لما يحدث حوله فى صمت أو على أمل النجاة من الزمات التى تعانى منها مصر.  وعندما تتناقض مع من نشر هذا البوست أو غيره بصورة عقلانية تجده يقول لك أننى نشرته من باب الدعابة والفكاهة وليس بأى غرض آخر وهذا فعلا ما قصده من كتب أو نشر هذه الصورة أو الفكاهة على حد زعمهم أول مرة. فالشائعات  تسرى فى الهشيم كالنار وتنتشر ومن روجها يعلم جيدا طبيعة المصريين المحبين للفكاهة ونقل الآخبار وتناقلها بل والإضافة عليها كل من عنده فهم يقومون بدراسات لنفسية الشعوب ومدى تقبلها للشائعة ونشرها وساعد على ذلك وسرعة أنتشارها وجود شبكات التواصل الإجتماعى وتواجد أعداد لاحصر لها بين مستخدمى هذه الشبكات على مدار الساعة وتفاوت ثقافاتهم وأيضا أنتشار مواقع وصحب ومجلات إلكترونية اون لاين ما أنزل الله بها من سلطان ولاتوجد أى نوع من أنواع الرقابة عليها من أى جهة سواءا تصدر من داخل البلد أو من خارجها وتبث سمومها وأى أخبار ومن أى نوعية بغرض تحقيق الإنتشار وجلب أعلانات جول ليس إلا أو لأغراض خبيثة لنشر الإحباط والفتنة والبلله وخصوصا فى أوقات معينة مثلما يحدث قبل كل مناسبة أو ذكرى لحدث ما واكب الثورة أو أى تغيير.

    سأسرد هنا بعضا منها على سبيل المثال طرق خطب البنات والأطفال فى مناطق معينة  لسرقة الأعضاء وعلى سبيل المثال ما قرأته أثناء كتابتى لهذا المقال الآن أن مصنع شهير للهامبورجر والوجبات السريعة  يستخدم اللحم البشري في إعداد الوجبات السريعة التي تباع في سلسلة مطاعمه الشهيرة.
    وقال الموقع إن تاريخ سلسلة هذه المطاعم في صنع الوجبات السريعة ليس نزيها، كما هو حال معظم المطاعم التي تستخدم مكونات غامضة في صنع الوجبات، لكن حادث الكشف عن استخدام لحوم بشرية من قبل مصانع كذا هو الأسوأ على الإطلاق.
    وحصل الموقع على اعترافات صوتية من أحد العاملين في المصنع، تفيد أنه يستخدم لحوم بشرية في صنع الهامبورجر، وسط مزاعم أخرى أن المصنع يستخدم الدود أيضا في صنع الوجبات.
    ووفقا للموقع  الأمريكي، قال محققي الطب الشرعي إنهم وجدوا لحما بشريا ولحوم خيول في ثلاجة لـ المطاعم الشهيرة والمنتشره فى العالم  بمدينة أوكلاهوما سيتي الأمريكية.

    وأكد الطب الشرعي أنهم وجدوا بالفعل لحوما بشرية مستخدمة في عدد من الفطائر التي كانت في طريقها إلى المطاعم لتقديمها للزبائن.
    ووفقا لتقارير أخرى، فحص الطب الشرعي مصانع ومطاعم الشركة  في جميع أنحاء الولايات المتحدة، واكتشفوا وجود اللحم البشري في 90% من المصانع ومنافذ البيع، بينما تم العثور على لحم الخيول في 65% من المطاعم.
    ومن جانبه، قال "لويد هاريسون"- وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي- إن أسوأ ما في الأمر هو أن اللحوم البشرية المستخدمة في مصانع "كذا" تضم لحوم أطفال.
    وأشار الموقع الأمريكي أن الفحوصات والتحقيقات ما زالت جارية، في انتظار قرار بشأن سلسلة مطاعم كذا الشهيرة في أنحاء العالم.  نقلا عن وكالات  

    إلى هنا أنتهى هذا المثال بعبارة نقلا عن وكالات !!!! لماذا لم تذكر اسماء هذه الوكالات وأى أسم وكيل مكتب التحقيق الفيدرالى قد يكون لايوجد مسمى بوظيفى بهذا الأسم

    بالله عليكم هل هذا يعقل لقد سردت هذا المثال فقط لأوريكم مدى أتقان وصياغة الخبر بما لايدع مجال للشك أنه خبر حقيقى  ولن أذكر إسم الموقع الذى نشر هذه الشائعة حتى لايكون دعاية لهذا الموقع أو غيره. حروب قذرة بين منتجات ناجحة عالميا من منافسين

     نصيحة أخير الحذر الحذر قبل نشر أو تداول أو مشاركة أىا كان ماتود مشاركته حكم عقلك أولا وضع نفسك مكان متلقى الخبر من كافة الفئات العمرية قبل مشاركته وقس مدى تقبلك للخبر وتأثيره عليك. حفظ الله مصر وأهلها

     

    هاشتاج اليوم
    #حرب_الشائعات   ممكن تؤدى إلى كوارث فأحذروها.

    #هاشتاجيات_أشرف_صلاح_الدين

    وإلى لقاء مع هاشتاج جديد

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن