علماء يكشفون عن خريطة جزيئية ثلاثية الأبعاد لفيروس كورونا المستجد

  •  

    نشر علماء أمريكيون في مجلة "ساينس" أول خريطة جزيئية ثلاثية لقسم من فيروس كورونا المستجد مسؤول عن إصابة الخلايا البشرية، في خطوة مهمة قد تساهم في تطوير العلاجات واللقاحات المناسبة لمواجهة الوباء.

    واستخدم فريق الباحثين من جامعة تكساس في أوستن ومن المعاهد الوطنية للصحة تقنية "المجهر الإلكتروني بالتبريد العميق،الحاصلة على جائزة نوبل في الكيمياء في العام 2017"، لوضع مجسم لجزء من الفيروس يتشبث بالخلايا البشرية.

    تمت الدراسة بدخال جزيء غريب داخل الجسم البشري لتحفيز جهازه المناعي على إنتاج أجسام مضادة بشكل استباقي، بحيث يكون جاهزا للرد على أي هجوم في حال إصابته بالفيروس.

    وبالاستناد إلى هذه التجربة وانطلاقا من "الشريط الوراثي" الذي نشره الصينيون في بداية انتشار الوباء، تمكن الباحثون من إنتاج نسخة مستقرة للفيروس في المختبر، باتت الهيلكية الجزيئية التي توصلوا إليها متاحة للباحثين في جميع أنحاء العالم.

    وعلق عالم الفيروسات بنجامين نيومان في جامعة "تكساس إيه أند أم تيكساركانا" بأنها "هيكلية واضحة لإحدى أهم بروتينيات فيروس كورونا، وستساعد على فهم كيفية اكتشاف الفيروس واختراقه".

    ومن المتوقع أن يساعد هذا الاكتشاف الباحثين على فهم كيفية تخفي الوباء وإخماد نشاطه عبر توفير وصفات ممكنة لأدوية مضادة للفيروسات للأشخاص المصابين ولقاحات.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن