ضمن توجهات برامج الوطنى للاقتصاد الرقمي : عُمان تستضيف القمة العالمية للرقائق الإلكترونية

  • كتب : نيللي عبد الحميد

     

     

    تستضيف سلطنة عُمان، ممثلة في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، أعمال القمة العالمية لأشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية، خلال الفترة من 22 وحتى 23 من فبراير القادم بمشاركة عدد من الشركات العاملة في هذا المجال بمختلف دول العالم.

     

    ونقلت وكالة الأنباء العُمانية، عن علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، قوله إن تنظيم هذه القمة يأتي ترجمةً لتوجهات البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي ومواكبة لتوجه سلطنة عُمان لتحقيق أهداف "رؤية عُمان 2040" لتنمية الاقتصاد الرقمي.

     

    أضاف الوزارة تولي اهتمامًا بجعل سلطنة عُمان جاذبة للاستثمارات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ومنها استقطاب الشركات العالمية في مجال صناعة أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية لتأسيس مشاريعها في السلطنة، والذي بدوره سيعزز التنوع الاقتصادي وسيسهم في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير فرص عمل للكوادر العُمانية، ويعمل على توطين التقنية.

     

    أشارت الوكالة إلى أن أشباه الموصلات تأتي على شكل رقاقة، لها خصائص كهربائية معينة تمكنها من العمل كأساس لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى، وهي عادةً ما تكون عنصراً أو مركباً كيميائيّاً صلباً يوصل الكهرباء في ظل ظروف معينة؛ ما يجعلها وسيلة مثالية للتحكم في التيار الكهربائي والأجهزة الكهربائية اليومية، مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والسيارات والطائرات والأسلحة.

     

    ووفق بيانات صادرة عن شركة غارتنر للأبحاث، ارتفعت إيرادات صناعة أشباه الموصلات حول العالم، بنسبة 1.1% خلال عام 2022، مسجلة 601.7 مليار دولار، مقارنة مع 595 مليار دولار خلال عام 2021.

    وخلال العام الماضي، قفزت الإيرادات الإجمالية لأكبر 25 شركة على مستوى صناعة أشباه الموصلات 2.8% وشكلت مجتمعة نحو 77.5% من السوق.

    وسجل أعلى معدلات النمو قطاع المنتجات التناظرية analog، بمعدل نمو بلغ 19%، تليها حلول المنتجات المستقلة discretes بمعدل نمو بلغ 15%، مقارنة مع عام 2021، بحسب تقرير غارتنر.

    أشارت شركة الأبحاث الأميركية إلى أن معدلات النمو، التي شهدتها كل من المنتجات التناظرية analog والحلول المستقلة discretes، كانت بفضل الطلب الكبير من قبل صناعة السيارات والأسواق الصناعية، التي استفادت من موجات النمو العالمية، التي تشهدها صناعة السيارات الكهربائية، والأتمتة الصناعية، وتحوّل الطاقة

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن