.. ومُبتكر تونسي يعرض أيدٍ إلكترونية حيوية بالطباعة ثلاثية الأبعاد

  • كتب : عادل فريج

    عرض المُبتكر التونسي الشاب، محمد الضوافي ـ (27 عامًا) المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كيور الناشئة، خلال مشاركته في فعاليات أسبوع دبي للمستقبل الذي نظمته مؤسسة دبي للمستقبل، تطويره لأيدٍ إلكترونية حيوية مصنوعة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، تسمح لأصحاب الهمم ومبتوري الأطراف بالتحكم بها عن طريق الإشارات العضلية، لتصبح الأطراف الاصطناعية امتدادًا لجسم الإنسان.

    ويغني ابتكار الضوافي عن التدخل الجراحي. وتمتاز الأطراف التي تطورها شركته بأنها قابلة للتعديل بفضل المقابس المرنة، مع سهولة الاستعمال بفضل خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وسهولة التجميع مثل ألعاب الليغو. وهي مزودة بشاحن طاقة شمسية لاسلكي.

    الأيادي الذكية التي يصممها المهندس الحائز على الماجستير في إدارة المنظمات غير الربحية من جامعة تونس والبكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية من المدرسة الوطنية للمهندسين في مدينة سوسة التونسية، هي نسخة متطورة جدًا عن الأطراف الاصطناعية التقليدية، لأنها تعتمد على الذكاء الاصطناعي والإلكترونيات الحيوية (البيونيك) وخوارزميات التفاعل البشري الآلي وشرائح أشباه الموصلات.

    وعمل ضوافي على مرحلة ما بعد تركيب الأطراف الحيوية، لتوفير التدريب لمستخدميها، من خلال برامج متطورة لتوظيف تقنيات المحاكاة والواقع الافتراضي لتمكين أصحاب الهمم، والاستفادة من جميع مزاياها وخصائصها النوعية للعيش حياة أكثر سعادة وإنجازًا وتفاعلًا مع محيطهم.

    وحاز ضوافي على جائزة مبتكرون دون 35، التي تسلط الضوء على المبدعين من الشباب العربي بالشراكة بين مؤسسة دبي للمستقبل ومنصة أم أي تي تكنولوجي ريفيو العربية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن