السباق إلى "Net Zero " ..ودور الشباب

  •        بقلم : كاثي روبين

           المؤسس المشارك لـشبكة " Planet Classroom "

    لا تزال التخفيضات في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بعيدة عن حيث يجب أن تكون للحفاظ على مناخ صالح للعيش، ولا يزال الدعم المقدم للبلدان الأكثر ضعفاً والمتضررة من آثار تغير المناخ ضعيفاً للغاية. إلا أنّ الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف أنتجت لبنات بناء جديدة لتعزيز تنفيذ اتفاق باريس من خلال الإجراءات التي يمكن أن تضع العالم في مسار أكثر استدامة وأقل إنتاجا للكربون وتحقيق المستهدف من تخفبف ظاهة الاحترار الكوميى وتخفيض درجة الحرارة بنحو 1.5 درجة بموافقة ما يقرب من 200 دولة وطرف على خطط تخفيض الكربون.

    ووافقت الدول على بند يدعو إلى التخلص التدريجي من طاقة الفحم والتخلص التدريجي من دعم الوقود الأحفوري "غير الفعال" - وهما قضيتان رئيسيتان لم يتم ذكرهما صراحة في قرارات محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ من قبل، على الرغم من أن الفحم والنفط والغاز يمثلون المحركات الرئيسية للاحترار العالمي. أعربت العديد من الدول والمنظمات غير الحكومية عن استيائها من ضعف اللغة فيما يتعلق بالفحم (من التخلص التدريجي إلى الخفض التدريجي) وبالتالي لم تكن طموحة بالقدر المطلوب.

    و يشمل الطريق إلى صفر كربون " Net Zero " التخلص التدريجي من طاقة الفحم ، والتخلص من إعانات الوقود الأحفوري ، والحد من إزالة الغابات ، وتشجيع الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة ، والتركيز على سياسات التكيف لكل من الدول الغنية والنامية ، والعمل معًا لتحقيق ذلك.

    حلال مؤتمر " COP26 " والذي سوق تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية  وتسليط الضوء على كيف سيحافظ الشباب على القيادة إلى 1.5 على قيد الحياة؟

    ويسر شبكة " Network  Planet Classroom " ، والتى أسسها الموسيقيين ومبدعي ألعاب الفيديو وصانعي الأفلام والنشطاء والمبتكرين المتعلمين والتقنيين الناشئين من جميع أنحاء العالم لتوعية الشباب وتثقيفهم وإشراكهم وتوفير تجربة ثقافية ثرية للجميع ، مواصلة تعاوننا مع حركة حماية كوكبنا " POP "والتى تهتم بالتنمي المستدامة منذ عام 2016 للقيام بدورًا رئيسيًا في مواجهة التحدي الهائل للعمل المتعلق بتغير المناخ وحماية النظم البيئية للأرض.

    إن قادة الشباب الدوليين لديهم معرفة واسعة حول مشاكل تغير المناخ وحلولها ، ونحن حريصون على عرض جهودهم وهم يسعون لضمان وفاء قادة العالم بوعودهم المناخية.

    "في حركة " POP "، نهدف إلى تسخير مواهب وتصميم الشباب المستوحى من المعرفة على نطاق عالمي. سيتقدم هذا البرنامج فقط على أساس قوة شركائنا لضمان مشاركة المعلومات. إذا أردنا حماية هذا الكوكب وأنظمته البيئية من أجل بقاء جميع الأنواع ورفاهية الأجيال القادمة ، فنحن بحاجة إلى جميع الأيدي على سطح السفينة ، والمشاركة النشطة للأفراد والمنظمات ذات التفكير المماثل. يشرفنا أن نواصل شراكتنا التي لا تقدر بثمن مع Planet Classroom ، وهو ما أكده الدكتور أش باتشوري ، كبير المرشدين  حركة " POP " .

    "لقد انفجرت أهداف " Net Zero " الوطنية في الاتجاه السائد ، ولكن لم يتم تحقيق جميع الأهداف على قدم المساواة. لخفض الانبعاثات بمقدار نصف هذا العقد ، يجب أن ينتقل السباق إلى الصفر من التعهد بالأهداف إلى تحقيقها. الأفعال تتحدث بصوت أعلى من الكلمات: يمكنك ذلك" لا تنوي فقط إنقاص الوزن ، فأنت بحاجة أيضًا إلى خطة ومعالم مؤقتة وإطار عمل للمساءلة لتحقيق أهدافك. لقد بدأ السباق نحو صافي الصفر بحلول منتصف القرن بشكل جيد وحقيقي ، ولكن على عكس معظم السباقات ، فإننا نفوز أو نخسر هذا السباق قال جون لانج ، رئيس Net Zero Tracker ، وحدة استخبارات الطاقة والمناخ

    "على أساس يومي ، تخبرنا مجموعة كبيرة من الدراسات والتقارير والأخبار الأكاديمية أن النظام البيئي للأرض في خطر. كما يحذرون من أننا بحاجة إلى أكثر من مجرد معلومات لمعالجة أزمة المناخ وحماية البيئة وتعزيز طريقة مستدامة من المعيشة. نحن بحاجة إلى العمل. يلعب التعليم دورًا محوريًا في زيادة الوعي والحساسية تجاه البيئة. ويجب أن يوفر المعرفة والمهارات الأساسية لتحديد التحديات البيئية وحلها ، وتشكيل المواقف والسلوكيات التي تؤدي إلى العمل الفردي والجماعي ، قال أندرياس شلايشر ، مدير التعليم والمهارات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

    " Net Zero  " تتضح سلسلة من الفيديو واببودكاست يتتبع فيها قادة شباب من حركة POP (Protect Our Planet) بالاشتراك مع Planet Classroom التقدم الذي يحرزه قادة الفكر الدولي لتحقيق Net Zero بحلول عام 2050.

    وسيقوم 24 ناشطًا في مجال المناخ من 24 دولة حول العالم بإنشاء مقطع فيديو أصلي وسلسلة بودكاست مع قادة الفكر البيئي المحليين كضيوف لمتابعة التقدم الذي تحرزه البلدان بشأن تعهداتها المتعلقة بالمناخ منذ COP26.

    زسيتم بث Net Zero على شبكة Planet Classroom Network ابتداءً من يوم الثلاثاء 1 فبراير 2022. وسيتم الإعلان عن المعلومات الخاصة بالمراسلين الشباب الناشطين في مجال المناخ والضيوف الدوليين قبل ذلك بوقت قصير.

    يشير Net Zero إلى التوازن بين كمية غازات الدفيئة المنتجة والكمية التي يتم إزالتها من غلافنا الجوي. نصل إلى صافي صفر عندما لا يكون المبلغ الذي نضيفه أكبر من المبلغ الذي تم حذفه. سيتحدى الشباب القيادة حول كيفية تحقيق ذلك ولماذا هو مهم.

    يستمر عدد البلدان التي أعلنت عن تعهدات بتحقيق صافي انبعاثات صفرية خلال العقود القادمة في الازدياد ، ولكن ما الذي يتطلبه الأمر لتحقيق الهدف ومنح العالم فرصة متساوية للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 في المائة؟

    وتعد حركة حماية كوكبنا (POP) هي مبادرة مصممة لتلبية الحاجة الملحة لمشاركة المعلومات والمعرفة مع الشباب حول حلول لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs) التي اعتمدتها الأمم المتحدة ، والتخفيف من تغير المناخ ، والتكيف مع تزايده. التأثيرات. تهدف إلى الوصول في النهاية إلى الحجم والنطاق والزخم لتصبح حركة عالمية ، تحشد POP الشباب في جميع أنحاء العالم لاتخاذ الإجراءات الجماعية اللازمة للتخفيف من تغير المناخ وحماية النظم البيئية المهددة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن