علماء يزعمون ضرورة تصنيف بلوتو والقمر كالكواكب..

  • زعم علماء أنه يجب تصنيف بلوتو والقمر على أنهما كوكبان، وسط مخاوف من أن التعريف الحالي للكوكب "متجذر في الفولكلور وعلم التنجيم، وفقا لتقرير روسيا

    ودرس الخبراء كيف تغيّر تعريف الكوكب منذ زمن غاليليو في القرن السابع عشر إلى قرار الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) لإنشاء تعريف  جديد في عام 2006، ما يعني أن بلوتو لم يعد يُصنف على أنه كوكب.

    ويتطلب تعريف IAU المثير للجدل للكوكب أن "يمسح'' مداره - وبعبارة أخرى، أن يكون أكبر قوة جاذبية في مداره، ونظرا لأن جاذبية نبتون تؤثر على جاره بلوتو، ويشارك بلوتو مداره مع الغازات والأشياء المجمدة في حزام كويبر، فإن ذلك يعني أن بلوتو فقد مكانته على كوكب الأرض.

    ومع ذلك، يجادل معدو هذه الدراسة الجديدة بأن التعريف الحالي لـIAU تم التعجيل به "قبل فرز القضايا الحيوية" ويجب الآن إلغاؤه، وهم يدّعون أن التعريف الأفضل لما يجب أن يكون عليه الكوكب هو ما إذا كان نشطا جيولوجيا على الإطلاق، على الرغم من أنهم يعترفون بأن هذا التعريف يجب أن يشمل الأقمار وحتى الكويكبات.

    وقد يعني هذا أنه من المحتمل أن يكون هناك عدة مئات من الأجسام المصنفة على أنها كواكب في نظامنا الشمسي - إحدى الحجج للحفاظ على تصنيف IAU. ويجب تعريف جميع الأقمار في نظامنا الشمسي على أنها كواكب بموجب هذا التصنيف المقترح حديثا، ولكن فكرة أن الأقمار ليست كواكب جاءت من "علم التنجيم والغائية في القرن التاسع عشر"، كما يجادل الباحثون.

    وقالت معدة الدراسة، شارلين إي ديتيليش، عالمة الجيولوجيا والباحثة في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز: "بالنسبة لمصطلح كوكب، أنا ومعظم علماء الكواكب أعتبر الأقمار الجليدية المستديرة كواكب، ولديها جميعا عمليات جيولوجية نشطة مدفوعة بمجموعة متنوعة من العمليات الداخلية، كما هو الحال في أي عالم به كتلة كافية للوصول إلى التوازن الهيدروستاتيكي، وكجيولوجي، من المفيد للغاية تقسيم الكواكب حسب خصائصها الجوهرية أكثر من ديناميكياتها المدارية".

    وعندما اتخذ الاتحاد الفلكي الدولي القرار في عام 2006، كانت ديتيليش تبلغ من العمر 10 سنوات فقط وتتعلم عن الكواكب لأول مرة. وقالت: "لطالما كنت منزعجة من الجدل الدائر حول الحفاظ على نموذج النظام الشمسي ذي الكواكب الثمانية من أجل الحفظ السهل لأطفال المدارس، تخيل كم سيكون لديهم منظور أكثر إذا كان لديهم فهم كامل لتنوع الكون ومكاننا فيه؟ لسنا واحدا من ثمانية كواكب، نحن واحد من أكثر من 200 كوكب".ويقول معدو الدراسة إن التقويمات الشعبية في منتصف القرن الثامن عشر "نشرت وجهة نظر للعالم الطبيعي مشبعة بالأهمية الدينية'' - وبعبارة أخرى، طمسوا عمل غاليليو بالعلوم الزائفة.

    وتنشر العديد من التقويمات المنشورة اليوم معلومات فلكية صحيحة، ولكنها تحتوي أيضا على الوصفات، والفولكلور والبستنة والعلاجات المنزلية، وعلى الرغم من أن شعبية التقويمات تراجعت بحلول وقت إهمال علم الكواكب من العقد الأول من القرن العشرين حتى الخمسينيات من القرن الماضي، إلا أن تأثيرها ظل قائما، ويحدث هذا عندما تسللت وجهات النظر الفلكية، مثل تلك الأقمار ليست كواكب، إلى الأدبيات العلمية، وفقا للباحثين.

    وقال ميتزجر: "قد يبدو هذا تغييرا بسيطا، لكنه يقوض الفكرة المركزية حول الكواكب التي انتقلت من غاليليو"، لم يعد يتم تعريف الكواكب بحكم كونها معقدة، مع وجود جيولوجيا نشطة وإمكانية الحياة والحضارة.

    وبدلا من ذلك، عُرّفت بحكم كونها بسيطة، وتتبع مسارات مثالية معينة حول الشمس"، وفي الستينيات من القرن الماضي، أعادت البعثات إلى الفضاء إثارة الاهتمام والبحث في الكواكب والأجسام في نظامنا الشمسي. وخلال هذه الفترة، بدأ بعض العلماء في استخدام التعريف الجيوفيزيائي الذي اقترحه غاليليو مرة أخرى في الأدبيات العلمية.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن