محمد عوض نائب الرئيس لدى " أڤيڤا " بالشرق الأوسط لـ " عالم رقمي " :

  • نشارك بحلول ابتكارية لمساعدة المؤسسات على التحول الرقمي وتطوير حقل "ظهر" لمضاعفة إنتاج الغاز

    775 مليون جنيه إسترليني حجم أعمالنا في 2018 .. و100 مليون جنيه إسترليني للبحث والتطوير

    "شنايدر"استحوذت على 60%من الشركة.. ولدينا 4500 موظف لخدمة 16 ألف عميل حول العالم

     

    §       أجرى الحوار : خالد حسن

    §       أعده للنشر : نيللي علي

    كشفت شركة أڤيڤا " Aveva" العالمية المتخصصة في مجال البرمجيات الهندسية والصناعية، وإحدى الشركات التي يتم الاعتماد على حلولها فى حقل ظهر لاستخراج الغاز الطبيعى ،  عن 3 حلول ابتكارية لمساعدة الشركات العاملة في مجال قطاع النفط والغاز والمياه والحكومى على ميكنة كافة عملياتها وتطبيق احدث تقنيات المدن الذكيه بهدف تسريع وتسهيل عملية التحول الرقمى بتكلفة أقل، وبشكل أكثر استيعابا لتبني التقنيات التي تؤهلها للتحول لمجتمع ذكي، و التى ستسمح بتوفير اعلى جودة  لحلول البنية التكنولوجية التحتية و توفير أنظمة تُمكّن الأجهزة الذكية والمنشآت من التواصل بسهولة، وتحسين التكنولوجيا المستخدمة في كافه عمليات التشغيل للمؤسسات والشركات.

    وكان لـ " عالم رقمي " هذا اللقاء مع محمد عوض ـ نائب الرئيس لدى " أڤيڤا " في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان للتعرف أكثر على الملامح الاستراتيجية والخطط المستقبلية للشركة للمساعمة فى تنمية السوق المصرية والعربية .

    200 عميل محلي

    §       ................................؟

    نحن شركة تكنولوجيا انجليزية ، تم تأسيسها في جامعة كامبريدج منذ نحو 50 عاما ولديها 4500 يعملون فى 45 دولة حول العالم ، ونعمل فى السوق المصرية منذ أكثر من 20 عاما ولدينا اكثر من 200 عميل محلي نعمل على مساعدتهم على تطوير وتنمية خدماتهم بالسوق المصرية اعتمادا على 70 موظفا موجودين في منطقة الشرق الأوسط ، ويتم زيادتهم بنسبة 15 % سنويا ، إذ إن أهم ما تتميز به الشركة هو قدرتها على تقديم مجموعة من الحلول المتكاملة " end To end " تبدأ من عمليات التصميم الأولى للمشروع ، المعروفة بالاستثمارات الرأسمالية الأولية ، وصولاً إلى مرحلة تشغيل المصنع أو محطة الطاقة أو المدينة الذكية بشكلها الحديث .

    §       .........................؟

    تركز استراتيجيتنا على عدد من المحاور الأساسية أولها بناء قاعدة واسعة من الشركاء المحليين ، وذلك بالتعاون مع الشريك الاستراتيحى لنا ، شنايدر إلكتريك ،  بجانب تعزيز التعاون مع الجهات الحكومية المعنية بتنمية سوق الميكنة  الذكية والتحول الرقمي مع  العمل على تقديم أحدث الحلول الأمنية بأسعار تنافسية كبيرة  بالإضافة لتنظيم عدد من المؤتمرات وورش العمل التي تستهدف تأهيل مؤسسات الأعمال ومساعدتها لمواكبة "التحول الرقمي" وتنمية الوعي التكنولوجي لدى مسئولي المعلومات بالمؤسسات بأحدث حلول التحول الرقمي .

    أضاف أصبح الانطلاق في برنامج للتحول الرقمي في غاية السهولة، نظراً لانخفاض تكلفة استخدام الحوسبة السحابية وتحسن إمكانات التواصل وتقارب الشبكات والاندماج بين إمكانات التحليل وتعلّم الآلة، مما يعني أن إمكانية تعزيز الإنتاجية بالوسائل الرقمية يمكنها بلوغ مستويات غير مسبوقة في القطاعات الصناعية. يدرك قادة الموجة المقبلة من التحوّل أن عليهم التحرك سريعاً، ولهذا تعمل أڤيڤا كشريك لهم لتسريع مسيرة التحول الرقمي ومساعدتهم في تسريع استخدام التقنيات الرقمية وتحقيق القيمة وبناء فريق رقمي متين .

    6.1 مليار دولار قيمة الشركة

    §       ......................؟

    بالفعل قامت شركة " شنايدر إلكتريك " العالمية  بالاستحواذ 60 % من شركة " Aveva " العالمية ، والتى تتجاوز قيمتها حاليا نحو 6.1 مليار جنيه استرلينى ، وذلك منذ نحو 18 شهرا تقريبا حيث تجاوز حجم أعمالنا في عام 2018 نحو 6.1 مليار جنيه استرلينى حول العالم .

    §       .............................؟

    أكد عوض  ان استحواذ " شنايدر إلكتريك" كان بمثابة طفرة نوعية لنا حيث تم دمج حلولنا مع باقة الحلول المتكاملة التى تقدمها شنايدر بما يسمح لتلبية احتياجات كل أنواع العملاء , بصرف النظر عن اختلاف مجال العمل أو حجم الشركة والنشاط ، الأمر الذي يتيح للشركة بيئة عمل مناسبة وسهلة دون البحث عن حلول أخرى تتواءم مع بنيتها التكنولوجية بجانب قدرتنا على اتاحة بيئة عمل افتراضية للمؤسسات لمساعدتها على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب وهذه هى القيمة المضافة الحقيقية من وراء استحواذ شنايدر على  " Aveva " .

    محاكاة التشغيل

    §       ......................؟

    نستعرض اليوم 3 حلول ابتكارية أولها التصميم للأصول بحيث يتم عمل بيئة افتراضية ، ثلاثية الأبعاد ،  لكل مكونات المشروع مزود بجميع المعلومات التي يمكن أن تحتاج إليها الشركات المنفذة لتفادي حدوث وقوع أي أخطاء في حين يتمثل الحل الثاني في إنشاء "مركز موحد لتحليل  وإدارة المعلومات الخاصة بالمشروع " بما يتيح إدارة وقت تنفيذ المشروع بكفاءة من خلال عمل محاكاة افتراضية إذ أكد 76 % من مديري المشروعات ، التي تتجاوز قيمتها مليار دولار ، أنهم يتعرضون إلى تأخير في عملية تسليم المشروع ويتيح هذا الحل للمؤسسة معرفة الإنتاج واحتياحاتها وتحليل البيانات لاتخاذ القرار والتخطيط ويستخدم في المدن الذكية والكهرباء والمياه وأهم ما يميز حلولنا أننا نستطيع مخاطبة مختلف نظم التكنولوجية الموجودة لدى المؤسسات. 

    أضاف يتمثل الحل الثالث في " إدارة وتشغيل أصول للمشروعات " بما يمكنها من التعرف والتنبؤ من خلال تحليل المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الأصول وهى وظيفة مهمة جدا للمؤسسات الكبيرة التي لديها الكثير من المعدات والآلات والتي تحتاج لمتابعة دورية للصيانة والإصلاح  وتقليل الأعطال التي يمكن أن تحدث والتدخل فى الوقت المناسب حيث يمكن التواصل مع هذه الحلول من خلال الأجهزة المحمولة " هواتف أو كمبيوتر محمول " وبمنتهى السهولة بدون التقيد من التواجد بالمكتب .

    §       .......................؟

    مصر تعد من اكثر الدول المؤهله بقوة للاستفادة من عملية التحول الرقمى لاسيما فى ظل التوجه الحكومي للتوسع في تطبيق هذا المفهوم وتعظيم الاستفادة منه خاصة مع كون 60 % من المجتمع المصري من الشباب الذين لديهم القدرة والرغبة على التحول وتنمية قدراتهم التكنولوجية والتعامل بسهولة مع الأدوات الرقمية ودورنا هو مساعدة مؤسسات الأعمال على كيفية تبني حلول الميكنة لخدماتها ومنتجاتها لتنمية قدراتها التنافسية ليس على المستوى المحلي فقط بل والعالمي أيضا .

    تخصصات جديدة

    §       .........................؟

    بالتأكيد يشهد سوق العمل المحلى والعالمى تغيرات هيكلة فى مجالات العمل وظهرت مجالات جديدة للعمل ومنها تقنيات الذكاء الاصطناعي والرويوتات والحوسبة السحابية وانترنت الأشياء وأمن المعلومات وتحليل البيانات وكذلك تشكل فرصا جديدة يتكامل فيها العقل البشرى ما الآلة .

    أضاف رؤيتنا تعتمد على إعادة تأهيل الموارد البشرية وليس استبدالها والتكامل بين قدرات الآلة والكمبيوتر واتخاذ قرار سريع وأسهل مقارنة من الاعتماد فقط على الموارد البشرية ومساعدة الناس على تطوير قدراتهم الشخصية  كما نعمل بالتعاون مع بعض الجامعات في اوروبا على تدريب واعادة تاهيل  الطلاب واتاحة بعض البرامج التدريبية للجامعات من خلال كورسات متخصصة .

    أوضح لدينا برنامج متخصص لتقديم العديد من المنح للطلاب والموظفين العاملين بالشركة لتحسين وتطوير مهاراتهم التكنولوحية والعمل على مساعدتهم لتطوير وتنفيذ أفكارهم الابتكارية

    32 مركزا للبحث

    §       .................................؟

    تتجاوز حجم عائدات شركة " Aveva " نحو 775 مليون جنه استرلينى فى عام 2018 وتخصص الشركة ما يقرب من 100 جنيه إسترليني من أجل أعمال البحث والتطوير لمنتجاتها والحلول التى تقدمها حيث تنتشر مراكز البحث والتطوير حول العالم بإجمالي 32 مركزا للبحث . 

    §       ................................؟

    هناك مزايا عديدة للتحول الرقمي في القطاع الصناعي بمصر حيث إن تحسين سلامة الأصول سيؤدي إلى تخفيض فترات التعطل غير المخطط لها وتحسين أداء الأصول، فيما تستطيع إمكانات توقع الحوادث أن تساهم في تخفيض المخاطر التشغيلية وحماية سلامة العمال. وبالإضافة لذلك، يمكن للتعلّم الإدراكي أن يساهم في الاستقصاء الرقمي، وبالتالي رفع مستوى الخبرة والمعرفة المتاحة للجميع عبر المؤسسة. 

    وفي هذا الصدد، بيّنت أڤيڤا ثلاث خطوات لتسريع مسيرة التحول الرقمي في المؤسسات، فهي تحثّ المؤسسات على أن تبدأ بإقامة مركز تشغيلي موحد لتحويل البيانات الصناعية المتوافرة لديها إلى عرض مصوّر. ثانياً، سيكون على المؤسسات استخدام تلك البيانات لتوفير جزء من النفقات أو الميزانية التشغيلية ووضع مخطط المعرفة حول الأصول بالإضافة إلى الاستفادة من التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي من أجل توقّع الأعطال قبل حدوثها. تسمى تلك العملية بإدارة أداء الأصول APM وتعدّ من المجالات التي تشهد إقبالاً واسعاً وحققت تقدماً سريعاً للغاية بفضل الابتكارات العديدة. وأخيراً، على المؤسسات استخدام بياناتها للتخلص من المخاطر عبر تطبيق إمكانات المحاكاة في التصميم الهندسي والاستفادة من البنية السحابية في التخلص من تدفقات العمل القديمة.

    أضاف مع الوقت، تندمج تلك الخطوات الثلاثة معاً في منظومة رقمية ثنائية متكاملة تمتد من البيانات الهندسية الأصلية إلى الأداء التشغيلي وأعمال الصيانة. ومن خلال الاستفادة من القدرات المتكاملة للبيانات والتحليل في المنظومة الرقمية الثنائية، يصبح بوسع الشركات في مصر الانطلاق في رحلة متميزة للتحول الرقمي وتحسين دورة حياة الأصول. تبدأ تلك العملية بالاستثمارات الرأسمالية الأولية وصولاً إلى مرحلة تشغيل المصنع أو المصفاة أو المدينة الذكية بشكلها الحديث " .

    ثاني أكبر شركة بريطانية

    §       ....................................؟

    تعتبر " أڤيڤا "  ثانى اكبر شركة للتكنولوحيا فى لندن وضمن اكبر 100 شركة فى بريطانيا كما لديها نحو 16 ألف عميل حول العالم ولكن عملية التحول الرقمي للمؤسسات تحتاج إلى عملية ميكنة منظمة على مراحل لكي تتأكد مؤسسات الأعمال من أهمية نتائج عملية التحول الرقمي وتخفيض التكلفة الإجمالية .. ناهيك زيادة القدرة التنافسية للمؤسسة سواء على المستوى المحلي أو العالمي

    §       ...........................؟

    باتت قواعد البيانات والمعلومات بمثابة الثروة الحقيقية لا مؤسسة ولا عجب أن شركات التكنولوجيا " ابل مايكروسوفت وجوجل وأوركل .." أصبحت تحتل المراتب الأولى في قائمة أكبر شركة عالمية ؟



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن