تحذير من الانسلاخ عن الواقع بعد ميتافرس

  • دمجُ الواقع الافتراضي والمعزز يمكن أن يغير إحساسنا بالواقع ويشوه كيفية تفسير تجاربنا اليومية المباشرة ويهدد بنشر الفرقة والانقسام بالمجتمع، وفق ما عبّر عنه أحد مهندسي الكمبيوتر ذائعي الصيت.

    فقد أعرب لويس روزنبرغ، عن اعتقاده بأن فكرة "ميتافيرس" metaverse، وهي الفكرة التي دفعت مارك زوكربيرغ، مؤسس شركة فيسبوك إلى إعادة تسمية شركته بأكملها، يمكن أن تؤدي إلى اختفاء الواقع يوماً ما، وفقاً لما نشرته "ديلي ميل"

     

    وفي مقال رأي حديث، قال روزنبرغ، الذي اشتهر بتطويره أول نظام وظيفي للواقع المعزز في مختبر أبحاث القوات الجوية الأميركية وتأسيس شركة الواقع الافتراضي Immersion Corporation، إن محيطنا مليء بالأشخاص والأماكن والأشياء والأنشطة غير الموجودة بالفعل، ولكنها ستبدو بالنسبة لنا حقيقية للغاية.

    وعلى الرغم من أنه لم يذكر على وجه التحديد زوكربيرغ أو ميتا بالاسم، إلا أن روزنبرغ أشار بوضوح إلى أنه قلق للغاية بشأن مزودي النظام الأساسي الذين سيمتلكون البنية التحتية، وذلك في مقال نشرته مجلة Big Think .

    وأضاف روزنبرغ "أنا قلق بشأن الاستخدامات المشروعة للواقع المعزز من قبل مزودي المنصات الأقوياء الذين سيتحكمون في البنية التحتية".



    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن