على هامش إكسبو 2020 دبي كولومبيا تقيم فعاليةً "أسبوع الموضة" دعماً لقطاع التصميم والأزياء في البلاد

  •  

    أعلنت كولومبيا عزمها إقامة أسبوع الموضة في إكسبو 2020 دبي من 11 إلى 18 نوفمبر الحالي في إطار سعيها لتسليط الضوء على مقومات التصاميم وصناعة الأزياء في البلاد. وسيشكل هذا الحدث منصةً للاحتفاء بإبداعات الحرفيين والمصممين الكولومبيين الذي قاموا بتصميم وصناعة المعروضات باستخدام أفخر الأقمشة الكولومبية.  

    وخلال أسبوع الموضة، ستقوم نتاليا بوريتو، وهي رائدة أعمال وحرفية كولومبية، بصناعة قطعة فنية ستُتاح للبيع مع نهاية الحدث. وفي أول أيام أسبوع الموضة الموافق 11 نوفمبر، سيستضيف جناح كولومبيا جلسةً نقاشية عند الساعة الرابعة بعد الظهر، يشارك فيها مصممو الأزياء لاورا أبريسياو وغلوريانغ اتيلير.   

    وسيشهد أسبوع الموضة عرض أعمال وإبداعات مجموعة من المصممين الكولومبيين، من ضمنهم ليال داكاريت وسيلفيا تاتيشرازي وهيرنان زاخار وبيبا بامبو وبياتريز كاماتشو وأميليا تورو إلى جانب الموهبة الصاعدة والفائزة بجائزة "فاشن ترست أرابيا" يوهانا أورتيز. وستتضمن المعروضات رموز استجابة سريعة (QR) تتيح معلومات أوسع حول الأعمال ومصمميها،وستعرض الشركات الكولومبية أصناف ومنتجات متنوعة، تشمل الإكسسوارات وملابس السباحة والمجوهرات والأزياء والمشدات الرياضية. 

    وقالت فلافيا سانتورو، رئيسة الوكالة الحكومية المسؤولة عن تطوير الصادرات والسياحة "برو كولومبيا": "تتيح الأزياء تأسيس صلاتٍ جديدة بين الشعوب حول العالم، وتختصر عناصر الإبداع والجمالية في كل قطعة. ونسعى، من خلال إقامة أسبوع الموضة، إلى استعرض المقومات التي يتفرد بها قطاع الأزياء في كولومبيا، وإبرازها أمام العالم. وتمتاز منتجات كولومبيا بكونها مصممة بحرفية ومصنوعة بإتقان على أيدي أمهر المصممين، لتلبي بذلك أعلى معايير الأناقة والابتكار والاستدامة والمتانة."      

    ويجمع أسبوع الموضة بين التصاميم العالمية المعاصرة والتقليدية المستوحاة من التراث المحلي، وتتولى كولومبيا تنظيم هذا الحدث لتحقيق الاستفادة المُثلى من معرض إكسبو 2020 دبي، واستقطاب محبي الموضة والأزياء في المنطقة سعياً لتعزيز نمو هذا القطاع في كولومبيا. ويعرض الحدث على مدى أسبوع منتجات سبعةٍ من أشهر المصممين الكولومبيين، وملبوساتٍ من تصنيع 30 شركة تمثل كولومبيا خلال "منتدى شراكات الأعمال" المقرر انعقاده بإمارة دبي في 18 نوفمبر. 

    ويعتبر أسبوع الموضة الإضافة الأحدث للفعاليات الكُبرى التي تشهد حضور المصممين الكولومبيين في دولة الإمارات، ومن ضمنها "فاشن ترست أرابيا" و"أسبوع الموضة العربي" و"غاليري لافاييت"، حيث تجمع بين المصممين في كولومبيا ودولة الإمارات علاقات متينة. وتتميز الملابس المصنوعة في كولومبيا بكونها تجمع بين جمالية التصميم والجودة العالية، إلى جانب سرعة التجفيف والقدرة على إدخال الهواء، فضلاً عن توفير درجة عالية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. 

    ولا تقتصر مبادرات كولومبيا لدعم قطاع الأزياء على أسبوع الموضة وعرض الملبوسات الكولومبية في الجناح، حيث سيقوم موظفو جناح كولومبيا بارتداء ملابس من تصميم "استيبانكورتازار" (Esteban Cortázar)، بالشراكة مع سوتيكس(Sutex) ووكالة "برو كولومبيا"، إلى جانب أحذية من تصميم "كويروس فيليز" (Cueros Vélezطوال مدة المعرض العالمي. 

    وتعتبر كولومبيا إحدى أكبر مُصدّري أقمشة النسيج المسطَّح على مستوى العالم، ويبلغ عدد الشركات الكولومبية العاملة في قطاع الأزياء حوالي 14,000 شركة، الجزء الأكبر منها من فئة الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. وفي عام 2019، بلغ حجم مبيعات الملابس والأحذية في كولومبيا 8 مليار دولار، فيما قامت أكثر من 1,200 شركة كولومبية بتصدير الملابس لما يزيد عن 100 دولة. 

    وحققت صادرات كولومبيا إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا نمواً بنسبة 165%، حيث ارتفعت قيمتها من 2 مليون دولار في 2020 إلى 5.3 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021، فيما شهدت صادرات الأقمشة والملابس إلى الإمارات نمواً بنسبة 16% في 2021 وذلك وفقاً لتحليل أجرته وكالة "برو كولومبيا" على بيانات الإدارة الوطنية للإحصاء (DANE).  

    وتتضمن أبرز صادرات كولومبيا إلى دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا الجلد والمشدات الرياضية والأحذية وملابس السباحة النسائية والملابس الرسمية. وتشمل أهمأسواق الألبسة الكولومبية في المنطقة كلاً من نيجيريا وإسرائيل وتوغر ومصر والإمارات والكويت والسعودية وأنغولا وقطر. 

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن