ابتكار تقنيه لعلاج السرطان

  • في خطوة من شأنها فتح الباب لعلاج نوع من أورام المخ الأكثر فتكا، وسيسمح للأطباء باختبار إجراءات وعلاجات مختلفة.

    ابتكر فريق من العلماء من جامعة ”تل أبيب“ النوع الأكثر فتكا من أورام المخ، في المختبر، من خلال طباعته بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد من أنسجة ورم أرومي دبقي.

    وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، فإن هذا الابتكار سيسمح للأطباء باختبار إجراءات وعلاجات مختلفة من أجل استئصال الورم من الدماغ.

    وذكرت الصحيفة، في تقرير لها، أن الورم الثلاثي الأبعاد المطبوع بيولوجيا، يشمل أنابيب تشبه الأوعية الدموية حيث يمكن أن تتدفق خلايا الدم والأدوية عبره.

    وقالت رونيت ساتشي فينارو، مؤلفة الدراسة وعالمة الأعصاب بجامعة ”تل أبيب“: ”إذا أخذنا عينة من أنسجة المريض، خارج الخلية، فيمكننا طباعة 100 ورم صغير من هذه العينة، بواسطة الطباعة الحيوية الثلاثية الأبعاد، واختبار العديد من الأدوية المتنوعة في مجموعات مختلفة، لاكتشاف العلاج الأمثل لهذا الورم المحدد“.

    وأضافت: ”يمكننا بالتناوب اختبار العديد من المركبات على ورم مطبوع بيولوجيا بشكل ثلاثي الأبعاد وتحديد أي منها الواعد لمزيد من التطوير والاستثمار كدواء محتمل“.

    ويعرف ”الورم الأرومي الدبقي“ بأنه نوع عدواني من السرطان يتطور في الدماغ، جنبا إلى جنب مع العمود الفقري، وغالبا ما يكون قاتلا.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن