اكتشاف مجموعه من الزواحف الخرشفيه

  • هي مجموعة من الزواحف الحرشفية، تضم أكثر من 5600 نوعا، وتنتشر في جميع القارات عدا أنتاركتيكا، ولكن هل سبق أن شاهدت صورة وزغة، وهي نوع من أنواع الزواحف التي يُطلق عليها أيضًا أبو بريص، ذات لون شفاف تسمح لك برؤية أعضائها الداخلية؟

    ويرصد ثيو بوسشاو، وهو طالب دكتوراه في علم الأحياء بجامعة جامعة نيويورك أبوظبي، هذه الصورة بعدسة كاميرته في صحراء أبوظبي، خلال رحلة مع ثلاثة باحثين آخرين من مختبره لاستشكاف ما يمكن العثور عليه في مناطق مختلفة.

     

    وستجد أن الجلد في الجزء العلوي هو أكثر شفافية من الجوانب. وبالطبع، يعتمد ذلك على نوعية الوزغة (السحلية)، حيث يحتوي بعضها على أصباغ داكنة أكثر، وبالتالي لا تصبح شفافة مثل الألوان الفاتحة.

    وتعيش وزغة الرمال في أي مكان في الصحراء، وخاصة بين الكثبان الرملية.

    ورغم أن هذا النوع من الوزغات يكون شائعًا للغاية في دولة الإمارات، إلا أنه لا تتوفر الكثير من المعلومات عنه، سواء عن دورة تكاثره أو عدد البيض الذي يضعه، أو أي شيء من هذا القبيل.

     

    وبشكل عام، هناك بعض الأنواع من الوزغات التي يكون لديها موسم تكاثري ثابت، بينما تتكاثر أنواع أخرى بشكل متكرر، طالما تتواجد في ظل درجات حرارة ملائمة.

    وبينما تُعد وزغات الرمال من أكثر الأنواع شيوعًا التي يراها بوسشاو في الصحراء، إلا أن هناك في الواقع 21 نوعًا من الوزغات المسجلة في دولة الإمارات.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن