بلو اوريجين تقاضى وكالة ناسا

  •  رفعت شركة بلو أوريجين الفضائية التابعة لجيف بيزوس معركتها ضد برنامج القمر التابع لوكالة ناسا إلى محكمة فيدرالية، وضاعفت من الاتهامات بأن الوكالة أخطأت في تقييم اقتراح مركبة الهبوط على سطح القمر.

     

    وتتصاعد الشكوى من حملة استمرت لشهور من قبل الشركة للفوز بجزء كبير من أموال الهبوط على سطح القمر التي لم تُمنح إلا لمنافسها، إيلون ماسك SpaceX، وتأتي بعد أسابيع من قيام وكالة رقابة فيدرالية برفض احتجاج Blue Origin الأول على برنامج القمر، الآن في المحكمة قد يؤدي تحدي Blue Origin إلى توقف مؤقت آخر لعقد SpaceX وتأخير طويل جديد لسباق ناسا على هبوط رواد الفضاء على القمر بحلول عام 2024 وفيما لما نقله موقع The verege.

     

    شكوى Blue Origin التي قُدمت إلى محكمة المطالبات الفيدرالية الأمريكية يوم الجمعة الماضي، كانت مغطاة بأمر وقائي ، لكنها وصفت بأنها تحدٍ لـ "تقييم ناسا غير القانوني وغير المناسب للمقترحات" المقدمة خلال مسابقة القمر كما قال محامو Blue Origin في ايداع منفصل.

     

    كانت بلو اوريجن واحدة من ثلاث شركات تتنافس للحصول على عقد لإنزال رواد فضاء ناسا على سطح القمر منذ عام 1972. وفي أبريل أوقفت ناسا عرض الشركة البالغ 5.9 مليار دولار لنظام هبوط القمر الأزرق وذهبت مع اقتراح SpaceX البالغ 2.9 مليار دولار بدلاً من ذلك، واختارت اختر شركة واحدة فقط للمشروع بعد أن تقول إنها قد تختار شركتين. يتضمن العقد عمليتي إنزال على سطح القمر - اختبار هبوط بدون بشر، وآخر مع بشر - وقد تلقت شركة SpaceX بالفعل 439 مليون دولار من وكالة ناسا لبدء عملها، وفقًا للبيانات الفيدرالية.

     

     

     

     





    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن