بقيمة 45 مليون دولار : استثمارات بالشركات الناشئة بالسعودية خلال مايو 2021

  • كتب : محمد الخولى

     

     

    بلغت حجم الاستثمارات المالية لصناديق رأسمال المخاطر " VC " فى شركات التكنولوجيا الناشئه السعودية نحو  45 مليون دولار وذلك خلال شهر مايو 2021 وتمكنت 3 شركات من إغلاق صفقات بأكثر من 5.4 مليون دولار في جولاتها؛ بينها ساري التي استطاعت وحدها جمع 30.5 مليون دولار أمريكي  فيما وصلت قيمة صفقات الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الاوسط ككل – بالاضافة إلى السعودية – إلى 106 ملايين دولار أمريكي .

    وبلغ مجموع صفقات الاستثمار الجريء المعلنة في المنطقة 29 صفقة، كان معظمها في مراحل أولية، وشارك بها أكثر من 60 مستثمر تنوعوا بين صناديق استثمار جريء ومستثمرين ملائكيين وشركات استثمارية وعائلية،

    وتمثلت أكبر صفقات الاستثمار الجريء في المملكة العربية السعودية لشهر مايو فى شركة " ساري " 30.5 مليون دولار حيث تأسست ساري في أبريل عام 2018 عن طريق محمد الدوسري الذي شغل منصب المدير العام في كريم سابقاً، وشريكه خالد السياري. وأصبحت لاعباً مهماً في قطاع التجارة الإلكترونية وسوق البقالة من خلال تغيير شكل سلسلة التوريد للمتاجر والمشاريع الصغيرة من خلال ربط جميع الأطراف معاً بطريقة سلسة.

    وأعلنت الشركة عن إغلاق جولة استثمارية (Series B) في بداية شهر مايو بقيمة 30.5 مليون دولار أمريكي.

    على حين حصلت شركة " ريتيلو " 6.7 ملايين دولار وتوفر ريتيلو Retailo Technologies حلولاً للتجار والموزعين والمصنعين للحصول على المنتجات بأسعار وجودة منافسة، وبذلك تمكن الآلاف من الحصول على منتجاتهم بطريقة سريعة وسهلة. وقد تأسست الشركة على يد طلحة أنصاري، محمد نوخيذ، ووهاج أحمد وتتخذ من السعودية مقراً لها، لكنها تعمل كذلك في باكستان.

    وتمكنت الشركة من إغلاق جولة استثمارية (Seed) قدرها 25 مليون ريال (6.7 مليون دولار كما حصلت شركة " جاذر إن " على 6 ملايين دولار وتُعد جاذر إن منصة متخصصة في السكن التشاركي، وتتيح عبر موقعها وتطبيقاتها إمكانية استئجار العقارات وأماكن السكن سواء كانت فيلا، شقة، مزرعة، كرفان، غرفة، شاليه، مخيم أو يخت، وغيرها من الخيارات، مباشرة من المالك بنظام يومي. وتوفر لملاك هذه العقارات التسجيل لممارسة نشاط التأجير اليومي من خلال الموقع الإلكتروني 

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن