الجزائر تواجه جائحة كورونا بتدعيم القراءه

  • عاش قصر المعارض بالجزائر العاصمة أجواء مختلفة خلال الأسبوع الماضي، وتحول إلى محطة للعشرات من العائلات الجزائرية الذين توافدوا على أجنحة الصالون الوطني للكتاب (من 11 إلى 20 مارس 2020)، لاكتشاف ما تجود به اكثر من 160 دار ناشر جزائرية.

    في هذا الوقت الصعب الذي تتحكم فيه جائحة كورونا بأحوالنا وبرامجنا منذ عام، جاءت هذه المبادرة الثانية من نوعها عربيا، بعد معرض الشارقة الدولي للكتاب (نوفمبر 2020)، لترمم جسور الحياة بين القارئ ورفوف المكتبات.

    الأجواء، وإن لم تكن تشبه أيام المعرض الجزائري الدولي للكتاب -تم إلغاء فعالياته السنة الماضية بسبب كورونا- فقد ضمنت حيزا من المتعة، ومتنفسا حقيقيا للعائلات.

    وبإلقاء نظرة على حجم الإقبال سواء في ساحة المعرض أو داخل أجنحة الناشرين أو على طاولات الندوات التي تم تخصصيها لتنشيط هذه التظاهرة، نلمس حجم الحنين الذين خلفته الجائحة لدى المواطنين إلى الكتاب.

    هكذا تغلبت الإرادة على الخوف، والملفت للانتباه هو توافد العائلات وخاصة من المدن الداخلية، وبدردشة سريعة مع بعض زوار المعرض، سجلنا العديد من الملاحظات، أبرزها "الجائحة أصبحت حملا ثقيلاً، وعلى الإنسان أن يتعايش معها"، و"بإمكان المطالعة أن تخفف أوجاع كورونا".

    تلك الملاحظات وغيرها التي جاءت على لسان الزوار، وفي معظمهم من فئتين، فئة الشباب وطلاب الجامعة، تحلينا إلى فهم مدى تقدير الناس لخير جلس في الأنام.

    ويقول الناشر رشيد حميد، من دار الوليد المتخصصة في علم النفس والكتاب التربوي بالجزائر، لـ"سكاي نيوز عربية": "حاولنا كسر الحواجز بين القارئ والكتاب، لم نكن نتوقع أن ننجح، في البداية كان خوفنا كبير من ألا يأتي أحد للمعرض، سواء الناشرين أو الجمهور".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن