• يوم المرأة العالمى

  • هاشتاجيات

    ·      بقلم : اشرف صلاح الدين

    أحتفل العالم يوم الخميس الماضى 8 مارس باليوم الدولي للمرأة  أو اليوم العالمي للمرأة وهو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. وعن السبب بتحديد هذا اليوم تحديدا تداول رواد السوشيال ميديا كالمعتاد العديد من الروايات حول  الاحتفال بهذه المناسبة منها مثلا أنه جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة. في بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة فيكون الإحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب. ولكن في أماكن أخرى غالباً ماي صحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالمياً. بعض الأشخاص يحتفلون بهذا اليوم بلباس أشرطة وردية.

    وفى رواية أخرى أنه  في 1856 خرج آلاف النساء للإحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسؤولين عن السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية. وفي 8 مارس 1908م عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك لكنهن حملن هذه المرة قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الإحتجاجية تلك شعار "خبز وورود". طالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الإقتراع. شكلت مُظاهرات الخبز والورود بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصاً بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الإنتخاب، وبدأ الإحتفال بالثامن من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة.

    وفى رواية أخرى أنه كان بسبب ذكرى مجزرة حدثت فى يوم 8-3-1908 حيث أحتجت العاملات فى أحد مصانع النسيج على سوء المعاملة والمطالبة بزيادة أجورهن فقام ملاك المصنع بغلق الأبواب وحرق المصنع بمن فيه فتوفى جميع العاملات فى وكان عددهم 129 عاملة من الجنسية الأمريكية والإيطالية وأصبح هذا اليوم تخليدا لذكرى الظلم التى يعانى منها النساء على مر العصور

    أما الكثيرين من مستخدمى السوشيال ميديا فقد تبادلوا التهانى والصور الساخرة والمؤيدة والمشجعة لدور المرأة .

    ولفت نظرى أن الكثيرين أشاروا إلى أن الأسلام كرم المرأة ودعى إلى حسن معاملتها وعدم القسوة فى التعامل معها وحفظ لها حقوقها فى الميراث  وكفل لها الحياة الكريمة.

     

    #يوم_المرأة العالمى   تهنئة لكل أمرأة تؤدى واجبها ودورها فى تربية جيل يتحمل المسؤلية محبا لوطنه 

    #هاشتاجيات_أشرف_صلاح_الدين

    وإلى لقاء مع هاشتاج جديد

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن