 أحصائيات عن السوشيال ميديا

  • §       هاشتاجيات

    §       بقلم : اشرف صلاح الدين

    احصائيات عن مستخدمى السوشيال ميديا فى المنطقة العربية لفت نظرى أنه من بين كل اربع مستخدمسن للفيسبوك تحديدا هناك شخص واحد من مصر ومتوسط فترة إستخدامه اليومى للفيسبوك 4 ساعات يوميا رقم مرعب حقيقة فلايوجد من يستخدم الفيسبوك فى أوربا وأمريكا واستراليا حتى فى المنطقة العربية بهذا المعدل حتى الشركات العامله  فى التسويق الإلكترونى وأعتقد أنها ظاهرة تستحق الدراسة وتحليل فيما يستخدم  المصريين الفيسبوك فى المتوسط  أربع ساعات يوميا ؟

    أيضا مما أشارت له الإحصائية التى صدرت مؤخرا عن أحد المواقع الخليجية المتخصصة عن إستخدام الشبكات الإجتماعية فى المنطقة العربية أن 88% من مستخدمى الإنترنت لديهم على الأقل حساب واحد على شبكات الإجتماعية التواصل الإجتماعى ويستخدمون الإنترنت بشكل يومى وإشارة إلى اللغات المستخدمة في المنطقة، فإن الإحصائيات تشير إلى أن اللغتين العربية والإنجليزية هما في الصدارة، حيث تبلغ نسبة استخدام اللغة الإنجليزية إلى ٤٨٪ بينما تصل نسبة استخدام اللغة العربية إلى ٤٥٪ من إجمالي اللغات المستخدمة في مواقع التواصل الاجتماعي.

    أما عن أكثر المواقع انتشاراً، فتشير الإحصائيات إلى أن موقع الفيس بوك هو الأشهر، حيث يبلغ عدد مستخدمي الفيس بوك في المنطقة ٥٨ مليون مستخدم تقريبا، ويليه موقع تويتر حيث أن عدد المستخدمين يبلغ ٦.٥ مليون مستخدم، ثم يأتى  موقع لينكد إن بـ ٥.٨ مليون مستخدم.

    وانتقالا إلى الإحصائيات حول المستخدمين، فإن المعلومات تشير إلى أن ٦٥٪ من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هم من الذكور، بينما تحتل الإناث نسبة ٣٥٪ من إجمالي عدد المستخدمين. أما عن الفئات العمرية، فإن أغلب فئة تستخدم الإنترنت هي ما دون ٢٤ عاما، يتلوه ٣٢٪ من الفئة العمرية ٢٥-٣٤ عاما، و١١٪ للفئة ذات ٣٥-٤٤ عاما. أما بالنسبة إلى من يفوق عمرهم الرابعة والأربعين، فإن نسبتهم تصل إلى ١٢٪.

    أما عن أكثر المواضيع شعبية بين مستخدمى شبكات التواصل الإجتماعى فى المنطقة العربية فجاءت على النحو التالى  الرياضة 43%  قضايا المجتمع ( الهرى باللغة الدارجة )  46% الموسيقى والأفلام  67%  المواضيع الدينية 14%  السياسة  34%

    أما عن أكثر مواقع التواصل الإجتماعى شهرة فى المنطقة العربية جاء الفيسبوك بلا منازع بنسبة 94% يليه تويتر بنسبة  52% ثم جوجل +46%  ثم  انستجرام 14%  ثم لينكد ان  6%  وسناب تشات أخيرا بنسبة 5%

    إلى هنا أنتهت أهم مؤشرات هذه الإحصائية وفى وجهة نظرى الشخصية أن هذه الأرقام التى ذكرت غير معبرة بدقة عن الأرقام الحالية والتى تتضاعف بشكل سريع وقد تواصلت مع الموقع الخليجى لطلب المزيد من التفاصيل دون جدوى حتى الآن وأعتقد أننا بحاجة لتحليل أكثر دقة لمصر تحديدا وفيم يستخدم المصريون شبكات التواصل الإجتماعى وما سبب ذلك هل هو الفراغ أم دوافع أخرى أم البحث عن شئ معين وتكوين صداقات.

    أما الشق النفسى فيجب أيضا الوقوف عليه وعدم الإكتفاء بالتحليل فعلماء النفس وخبراء الإجتماع جنبا إلى جنب يجب أن يتواصلوا لأسباب هذه الظاهرة ووضع حلول لها إن أمكن لتلافى تأثيراتها الخطيرة على الأسرة والمجتمع بصفة عامة

    # سوشيال_ميديا     فعلا سلاح ذو حديد إن لم نحسن إستخدامها 

    #هاشتاجيات_أشرف_صلاح_الدين

    وإلى لقاء مع هاشتاج جديد

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن