"إيمرسون" تطلق أول محول للغاز بالموجات فوق الصوتية مزود بمصفوفة معدنية تمت طباعتها باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتعزيز أداء عدادات التدفق

  • كتب : محمد الخولي

    أطلقت شركة "إيمرسون" (Emerson) محول الطاقة المغلف بالتيتانيوم (Daniel™ T-200) ، المخصص للعمل مع مجموعة منتجاتها من عدادات التدفق بالموجات فوق الصوتية. ويمثل المحول الجديد أول استخدام للطباعة ثلاثية الأبعاد للمعادن لتعزيز الأداء الصوتي لعدادات التدفق بالموجات فوق الصوتية في تطبيقات نقل ملكية المواد المادية من مشغل إلى آخر. ويوفر التصميم القوي لمحول الطاقة (T-200) موثوقية وزمن تشغيل ودرجة أمان أعلى مع تحقيق مستويات دقة عالية في عمليات قياس تدفق الغاز.    

     

    وتولد محولات الطاقة في عدادات التدفق بالأمواج فوق الصوتية إشارات صوتية يتم إرسالها ذهاباً وإياباً عبر تيار السوائل، حيث تحدد أوقات وصول هذه الإشارات سرعة تدفق السوائل. وتعتبر جودة وقوة الإشارة عاملاً مهماً في دقة القياس، التي تعد بدورها أمراً بالغ الأهمية في تطبيقات نقل ملكية المواد المادية من مشغل إلى آخر. حيث يمكن لنسبة خطأ قد تصل إلى 0.1% فقط أن تكلف مئات الآلاف من الدولارات سنوياً في خط أنابيب عالي الضغط من القطر الكبير.  

     

    ولتعزيز قوة الإشارة من خلال غلافه المشكل من التيتانيوم، يستخدم محول الطاقة (T-200) مصفوفة معدنية من فوهات صغيرة تمت طباعتها باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتتكون هذه المصفوفة من بنية تصميمية معقدة تشمل فوهات التيتانيوم، وغشاء من التيتانيوم يعمل كهزاز توافقي، وطبقة لموازنة الصوت. ويزيد ذلك من قوة الصوت المقترنة بالغاز، ما يحسن من نسبة الإشارة إلى الضوضاء ودقة القياس.  

     

    من جهته قال كيري غروشيل، مدير تقنية الموجات فوق الصوتية لدى شركة "إيمرسون": "ما كان بالإمكان إنتاج مصفوفة الفوهات الصغيرة لمحول (T-200) دون الاستعانة بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد للمعادن، وهو ما جعل هذه المصفوفة مميزة من حيث جودة وأداء الصوت الوارد عبر حاجز من التيتانيوم. ونحن ملتزمون بتطوير الحلول المبتكرة التي تساعد عملائنا على القيام بعمليات أكثر أماناً وكفاءة."   

     

    أضاف يمكن لغلاف العداد المعدني بالكامل أن يشكل حاجزاً للسوائل الهيدروكربونية والغازات الرطبة المسببة للتآكل، وبالتالي إطالة عمر مكونات محول الطاقة وضمان أداء مستقر. ويسمح هذا التصميم الفريد باختبار العداد هيدرولوجياً مع المحولات في الموقع، وتنظيفها بالبخار أثناء عملية التشغيل وتفريغها بدون حدود وللمستوى الذي يمكن به تخفيض الضغط على العداد. ثناء أثناء      

     

    ويمكن إزالة محول الطاقة (T-200) بأمان أثناء وجود العداد تحت الضغط دون استخدام أدوات خاصة لذلك، مما يقلل من احتمالية انبعاثات الغازات الدفيئة خلال عملية الإزالة. كما أن الكبسولة التي تحتوي على بلورة الكهرباء الضغطية والمستخدمة لإنتاج الموجات فوق الصوتية، قابلة للسحب كقطعة واحدة من أجل سهولة الاستخدام وتبسيط عملية إزالة المحول. ولا يمكن إزالة أي محول آخر للغاز بالموجات فوق الصوتية أثناء وجود العداد تحت الضغط دون أدوات خاصة ومع عدد قليل من الأجزاء لإزالتها أو لمسها خلال عملية الإزالة.     

     

    وتم اختبار التصميم الجديد للعمل ضمن مجموعة واسعة من ظروف التشغيل، بما في ذلك حالات الضغط من 15 رطل على الإنش المربع/103 كيلو باسكال إلى 3.750 رطل على الإنش المربع/25.855 كيلو باسكال، ودرجات حرارة تصل إلى 125 درجة مئوية/ 257 فهرنهايت.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن