طباعه ثلاثية الأبعاد لاختبار تصاميم الدارات الكهربائية على المنتجات الكهربائية

  • ابتكر باحثون من معهد ماساتشوستس للتقنية طريقةً لدمج ألواح التجارب الإلكترونية -وهي منصات مسطحة تستخدم لاختبار النماذج الأولية للأدوات الكهربائية- مع المنتجات الأولية بهدف تسهيل اختبار وظائف الدارة وتسريعه.

    تتضمن ألواح التجارب الإلكترونية مستطيلة الشكل ثقوبًا صغيرةً على سطحها، وتحتوي على نقاط اتصال بينها، لتتيح للمهندسين تجربة أنظمة كهربائية بدءًا من الدارات البسيطة وحتى المعالجات الحاسوبية الكاملة. ويستخدمها المهندسون لاختبار المكونات ويعيدون ترتيبها ثم اختبارها عند الحاجة. لم تتغير ألواح التجارب الإلكترونية منذ عقود، ولهذا كان يصعب اختبار بعض الأدوات الكهربائية وتجربة ملمسها، كما في حالة الحاجة لاختبار الأجهزة القابلة للارتداء وبعض الأجهزة الذكية. إذ يختبر المهندسون داراتها عادة على الألواح المسطحة التقليدية، ثم يدمجونها في النموذج الأولي للمنتج. ويعاد الجهاز إلى دارته الأولية عند الحاجة إلى تعديلها، وهلم جرا.

    وصف الباحثون في ورقة بحثية قدمت في مؤتمر عن العوامل البشرية في أنظمة الحوسبة، الألواح المنحنية، وهي ألواح تنتج باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد ذات بنية مشابهة لألواح التجارب الإلكترونية المسطحة، إذ تصمم البرمجيات المنتجات تلقائيًا مع الثقوب الدقيقة المتوزعة التي تٌملأ بالسيليكون الموصل لاختبار الأجهزة الكهربائية. تشبه المنتجات النهائية المنتج الحقيقي ولكنها مزودة بألواح مسطحة.

    كتب الباحثون في الورقة «تحافظ الألواح المنحنية على منظر الجهاز وملمسه وتتيح للمصممين تجربة إعدادات واختبار حالات تفاعلية أثناء عملية تصنيع النموذج الأولي.» طبع الباحثون أثناء عملهم ألواحًا منحنيةً لأساور ذكية وساعات وأطباق طائرة وخوذ وسماعات أذن وإبريق شاي وألواح قراءة ذكية مرنة وقابلة للارتداء.

    قال الكاتب الأول جوني تزو من مختبر العلوم الحاسوبية والذكاء الاصطناعي «تحدد وظيفة الدارة في التصميم الأولى على اللوح المسطح، لكن تعوزنا آلية استخدام الجهاز في بيئة حقيقية،» وأضاف «نهدف إلى ملء هذه الفجوة ودمج اختبار الشكل والوظيفة في مرحلة باكرة من عملية وضع النموذج الأولي للمنتجات.» تضيف الألواح المنحنية محورًا إضافيًا يدعى المحور الوظيفي إلى المحاور الأصلية الثلاثة.

    شارك في الورقة لوتا-جيلي بلومبيرغ ومارتن نيسر وإيثان ليفي كارلسون من المختبر وجيسيكا كواي وزين ون وكيفن شوم من قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحوسبة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن