في صفقة " القرن" لإنعاش وتجديد الثقة في قطاع الاتصالات : مجموعة " stc " تعرض 2.4 مليار دولار لشراء حصة مجموعة فودافون العالمية في فودافون مصر

  • مدير"فودافون "مصر: قرار الخروج من السوق المصرية " استثماري بحت " ومناخ العمل في مصر رائع

    بعد 3 شهور : " المصرية للاتصالات "  لها حق الشفعة في شراء حصتنا في فودافون مصر 

     

    كتبت : فاتن الخولى

    تأكيدا على صحة ما أنفردت به " عالم رقمي " خلال الأسبوع الماضي عن دخول المفاوضات الرسمية بين شركة " STC " للاتصالات السعودية وشركة " فودافون العالمية للاتصالات في مراحلها النهائية لشراء حصة الأخيرة في شركة "فودافون مصر"   أكد ألكسندر فرومان كورتيل – الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر ردا على سؤال " عالم رقمي " أن خروج فودافون العالمية من سوق الاتصالات هو قرار استثماري بحت ويخضع لرغبة المجموعة العالمية في توفير استثمارات مالية لتعزيز تواجدها فى السوق الأوروبية والسوق الأفريقية والخروج من منطقة الشرق الأوسط وكذلك الانتقال إلى تقنيات الجيل الخامس للمحمول في هذه الأسواق .

    أضاف تم أمس توقيع مذكرة تفاهم للبيع المحتمل بين شركة " stc " السعودية للاتصالات ومجموعة فودافون العالمية حيث تمثل صفقة جيدة جدا للاقتصاد المصري وتعبر عن استقرار السوق المصرية وتؤكد أن السوق والمناخ العام في مصر قابل للنمو وبات قطاع الاتصالات المصري أصبح من أكثر القطاعات الاقتصادية نموا  .

     

    أوضح اليوم كشفت  شركة " فودافون العالمية" عن  مذكرة تفاهم ووقعنا اتفاقية  على أن تظل العلامة التجارية لفودافون العالمية كما هى وستظل تحمل العلامة التجارية لـ "فودافون مصر ".

    دور المصرية للاتصالات

    وردا على سؤال " عالم رقمي " حول طبيعة دور المصرية للاتصالات في الصفقة  أكد أيمن عصام ـ مسئول قطاع الشئون الخارجية والحكومية بشركة " فودافون مصر "  أن المصرية للاتصالات " الشريك الأقلية  في أسهم فودافون مصر وتمتلك 45 % " لها حق الشفعة في شراء حصة فودافون العالمية في "فودافون مصر " أما بالنسبة لعملية التقييم للصفقة فإن عادة الشركة التي تريد الشراء هى التي تقوم بتقديم العرض المالي بعد قيامها إجراء الفحص النافي للجهالة  .

     

    أضاف إننا قمنا  بمخاطبة " المصرية للاتصالات " رسميا لدراسة العرض  ولها الحق في  استخدام حق الشفعة في الشراء، وهى أصدرت بيانا بذلك للبورصة المصرية  ، حيث التقى كل من  رئيس  فودافون العالمية ورئيس فودافون مصر وأنا ، كممثلين لشركة فودافون "  مع كل من المهندس عادل حامد ـ الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات والمهندس محمد شمروخ ـ نائب رئيس الشركة للشئون المالية وتم إيضاح نية البيع المحتمل لهم وتوقيع مذكرة التفاهم والإفصاح موضحا أنه سيبدأ حق المصرية للاتصالات  في الشفعة خلال 3 شهور على الأكثر .

     

    أوضح أن أي رسوم مفروضة على عملية البيع أو الأرباح الرأسمالية فإنه يتم  دراستها وبالطبع سيتم التعرف على التفاصيل وسيتم سدادها للجهات الحكومية .

    رسالتنا الأساسية

    أاشار الكسندر أن قرار الموافق  على فتح المفاوضات كان من قبل" فودافون مصر " حيث نحتل المركز الأول  وحققتا قصة نجاح جذابة لأي مستثمر عربي أو أجنبي  .

    أكد أليكس مرة أخرى أن السوق المصرية مهمة جدا وواعدة ونحن  لدينا بالفعل قصة نجاح كبيرة بها  موضحا أن هذه هي الرسالة الأساسية وأن مناخ الاستثمار في مصر جاذب جدا ومناخ رائع .

     

    وقال إن قرار فوادفون العالمية ينبع من احتياجاتنا للأموال وهذا القرار استثماري بحت وأن الشركة العالمية تريد الخروج في الشرق الأوسط ونعزز تواجدنا في السوق الأوروبية وأفريقيا  جنوب الصحراء .

     

    أشار فودافون مصر ، حتى بعد البيع ، سوف تحتفظ بعلاقة شراكة مع فودافون العالمية في مجالات خدمات الاتصالات لاسيما اتصالات التجوال والإنترنت المحمول.

     

    أضاف شركة فودافون العالمية سنركز على السوق الأوروبية ونشر خدمات الجيل الخامس لتقنيات المحمول وستعتمد على تعظيم قيمة الصفقة في تحقيق استراتيجيتها التوسع الدولي .

     

    أوضح إننا فخورون جدا بدخول شركة stc وهى واحدة من أكبر 20 شركة على مستوى العالم للاتصالات بما سيخدم تطوير السوق المصرية للاتصالات .

    المشاركة في المشروعات القومية

    أشار أن فودافون مصر مشاركة في عدد من مشروعات التحول الرقمي ومنها "التأمين الصحي  الشامل" وكذلك خدمات الإنترنت ولدينا قصة نجاح في فودافون مصر على مدار 21 عاما وبجانب امتلاك قاعدة كبيرة من العاملين والكوادر البشرية هم أهم محاور قصة النجاح , ولن يكون هناك اى تغيير في الكوادر البشرية للشركة بعد الانتقال إلى شركة"stc"  , وكذلك لن يكون هناك تغيير في هيكل الإدارة الحالى لشركة فودافون مصر .

    أوضح أن التزام شركة فودافون مصر تجاه السوق المصرية هو التزام دائم لتطوير السوق بجانب تواجد شركة فودافون للخدمات الدولبة " VOIS "  بفروعها الثلاث والتي تضم أكثر من 7.8  الاف موظف مصري مع وجود خطة لإتاحة 1000 فرصة جديدة خلال عام 2020 بالإضافة إلى حرص رئيس شركة فودافون العالمية للتواجد في السوق المصرية

     

    موضحا أن نيكولاس ريد ـ الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون التقى الدكتور مصطفى مدبولى ـ رئيس مجلس الوزراء وأكد أنه يشعر بالفخر بنجاح شركة فودافون مصر وريادتها في السوق المصرية كشبكة المحمول "رقم واحد" ويثق بإستمرارية هذا النجاح والتقدم مع شركة الإتصالات السعودية STC  ، لاسيما أن هذه الخطوة تتماشى مع أولوياتنا في تعظيم الفائدة لاستثماراتنا في الأسواق العالمية ، والتركيز على أسواق أوروبا وأفريقيا وتقليل أعباء الديون الصافية والذي من شأنه تحقيق أفضل عائد لمساهمينا .

     

    أضاف تواجدنا في السوق المصرية حقق نجاحًا كبيرًا على مدار سنوات عديدة ، ونتطلع إلى مواصلة هذه العلاقة الوثيقة مع الشركة في مصر من خلال اتفاقية الشراكة الجديدة طويلة الأجل وأيضا من خلاف شركة فودافون للخدمات الدولية VOIS " " .

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن