وسورية تنتج الوقود الحيوي من الزيوت النباتية المُستخدَمة

  • كتبت : نهلة مقلد

    بتزايد استهلاك الزيوت النباتية وتخلص الناس منها بعد استخدامها في مجاري الصرف الصحي وتأثيرها السلبي على البيئة وعلى زيادة التكلفة الاقتصادية لمعالجة مياه الصرف الصحي، يسعى باحثون حول العالم لإيجاد حلول جذرية لمعالجة هذه المشكلة من خلال إعادة تدوير الزيوت المُستخدَمة وتحويلها لوقود حيوي كمصدر طاقة متجدد وصديق للبيئة. وفي هذا الإطار؛ نجحت الباحثة آية إبراهيم رستناوي (24 عامًا) الطالبة في كلية الهندسة البيئية في جامعة البعث السورية في إنتاج وقود حيوي من الزيوت المُستخدَمة.

    أول رحلة طيران باستخدام وقود حيوي في العالم

    وبإشراف من جامعة خليفة للعلوم والتقنية، سيَّرت مؤسسة الاتحاد للطيران، في يناير 2019، أول رحلة طيران تجارية في العالم باستخدام وقود حيوي مستدام مُنتَج محليًا في الإمارات العربية المتحدة ومستخلص من النباتات المزروعة في المياه المالحة. وزودت المؤسسة طائرة من طراز بوينج 787 ذات محركات جنرال إلكتريك من فئة «GEnx-1B» بالوقود الحيوي المحلي، لتنطلق في رحلة من أبوظبي إلى العاصمة الهولندية أمستردام، لتمثل إنجازًا مهمًا في مسيرة تطوير وقود طائرات بديل ونظيف بيئيًا بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية، والتصدي للاحترار العالمي.

    واعتمدت المؤسسة في مشروعها على إنشاء نظام متكامل للطاقة والزراعة في مياه البحر، ليكون المشروع بمثابة منصة تعاونية بين صناعات عدة، تدعم قطاع الطيران وصناعة النفط والغاز والإنتاج الغذائي، بالإضافة إلى إيجاد بدائل زراعية جديدة في الإمارات. واستخرجت المؤسسة الوقود المستدام المستخدم في الرحلة، من الزيوت الموجودة في نباتات الساليكورنيا، المزروعة في منشأة «النظام المتكامل للطاقة والزراعة بمياه البحر» الممتدة على مساحة هكتارين في مدينة مصدر في أبوظبي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن