للمرة لاولى : " بيج بن " بعد التطوير تتحول من الأسود إلى الأزرق

  •  

    كتب : محمد الخولى

    من منا لم يحلم بزيارة ورؤية ساعة " بيج بن " الموجودة فى العاصمة البريطانية لندن ومتابعة عقاربها وهى تدق لتعلن عن بداية عام جديد

    وتشير التقارير ان جرس ساعة بيج بن الشهيرة ، في البرج الذي يمثل أحد معالم بريطانيا بجوار مبنى البرلمان ، سيدق عندما ينتصف الليل عشية بدء السنة الجديدة وذلك لأول مرة منذ الكشف عن وجهها الجديد من تحت السقالات خلال أعمال تجديد البرج.

    كذلك تضمنت أعمال ترميم برج إليزابيث الذي يبلغ ارتفاعه 96 مترا إحاطته بسقالات خلال العامين الأخيرين في الوقت الذي يجري فيه إعادة تلميع عدادات الساعات الأربع، وإعادة طلاء الأجزاء المعدنية، وتنظيف وتجديد النقوش الحجرية المنحوتة ببراعة بالبرج.

    ومع رفع جزء من السقالات في شهر مارس الماضى ظهر أنه أعيد طلاء أرقام وعقارب الساعة باللون الأزرق، بعد أن كانت باللون الأسود، تمشيا مع ما يصفه العلماء بأنه لونها الأصلي ومنذ بدء أعمال التجديد في 2017 توقف جرس بيغ بن عن الدق إلى حد كبير، إلا في الأحداث المهمة فقط.

    الجديد يالذكر انك اذ كنت تريد سماع دقات الساعة الشهيرة فان عليك الانتظار حتى الانتهاء من أعمال التجديد في عام 2021 والتى يعقبها برنامج لترميم مبنى البرلمان بأكمله بتكلفة تبلغ 4 مليارات جنيه إسترليني (5.2 مليار دولار).

    والمعروف ان آخر مرة دق فيها جرس بيغ بن في 11 نوفمبر إحياء لذكرى العسكريين الذين قتلوا خلال أدائهم واجبهم الوطني، فيما يعرف باسم "يوم الذكرى وقال البرلمان في بيان إنه ستتم تجربة جرس بيغ بن عدة مرات، خلال الاستعداد لعشية السنة الجديدة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن