مطور البرمجيات ومحللو البيانات ومطورى الويب من أعلى 5 وظائف أجرا في أفريقيا

  •  

    كتب : رشا حسين

    الوظائف مرتفعة الرواتب هدف الباحثين عن عمل في أوروبا والولايات المتحدة، لكن في أفريقيا تستبق الأفكار التقليدية الواقع، ويعتقد الجميع أنه لا يوجد وظائف مرتفعة الراتب في القارة السمراء، وهذا عكس الواقع.

    لكن حدد موقع "بيزنس إنسايدر أفريقيا"، باستخدام أحدث البيانات من أبحاثه، 8 مهن من أعلى متوسط الرواتب السنوية اعتبارًا من عام 2023، وهي أحدث فترة تتوفر عنها بيانات.

    وياتى فى المرتبة الاولى "مطورو البرمجيات "حيث أظهرت بيانات موقع "Glassdoor" أن تطوير البرمجيات وظيفة مربحة وعالية الأجر في القارة الأفريقية ومع ارتفاع الطلب على وظائف تطوير البرمجيات في أفريقيا، يحصل المطورون الأفارقة على وظائف بدوام كامل تدفع ما يصل إلى 107,731 دولار سنويا.

    وتتضمن الوظيفة تطوير البرامج وتصميمها ودعمها ونشرها للعملاء. علاوة على ذلك، يقوم هؤلاء المطورون بتصميم أنظمة التطبيقات وضمان سلاسة العمليات، بالإضافة إلى ذلك، يقومون بإنشاء وتحليل واختبار برامج الكمبيوتر والبرامج التي تحل مشكلة معينة.

    اما الوظيفة الثانية فهي " محللو البيانات "هم محترفون يقومون بجمع البيانات ومعالجتها وتحليلها لمساعدة المؤسسات على اتخاذ قرارات مستنيرة حيث يستخدمون الأساليب الإحصائية والأدوات البرمجية لاستخلاص الأفكار من مجموعات البيانات الكبيرة وإيصال النتائج التي توصلوا إليها إلى أصحاب المصلحة من خلال التقارير والمرئيات.

    وبحسب Glassdoor، يبلغ متوسط الراتب لمحللي البيانات في الولايات المتحدة حوالي 65000 دولار سنويًا، ويبلغ متوسط الراتب لمحللي البيانات في المملكة المتحدة حوالي 30.000 جنيه إسترليني سنويًا، بينما في كندا، يبلغ متوسط الراتب حوالي 50.000 دولار كندي سنويًا.

     

    وفي أفريقيا، يبلغ متوسط الراتب لمحللي البيانات حوالي 40.000 إلى 50.000 دولار سنويًا، ومع ذلك، قد يكسب بعض محللي البيانات أكثر بكثير، خاصة إذا كانوا يعملون لدى شركات كبيرة متعددة الجنسيات، وفقا لبيزنس إنسايدر أفريقيا.

    وفى المرتبة الثالثة يعتبر Full stack developers  ""هم محترفون ماهرون في تطوير كل من الواجهة الأمامية والخلفية لتطبيقات الويب، ولديهم مجموعة واسعة من المهارات، بما في ذلك معرفة لغات مثل HTML وCSS وJavaScript للواجهة الأمامية ولغات مثل Python وJava وPHP للواجهة الخلفية حيث هناك طلب كبير على مطوري البرامج الكاملة في العديد من الصناعات، حيث يمكنهم العمل على جميع طبقات تطبيق الويب ويمكنهم المساهمة في عملية التطوير من البداية إلى النهاية ويمكن أن تتراوح رواتب مطوري الويب بشكل كامل في أفريقيا بين حوالي 113,600 دولار - 250,000 دولار سنويًا.

    أوضحت يتزايد الطلب على متخصصي تكنولوجيا المعلومات (IT) في العديد من البلدان الأفريقية، حيث تعتمد المؤسسات بشكل متزايد على التكنولوجيا لتحسين عملياتها والتواصل مع العملاء ويقوم متخصصو تكنولوجيا المعلومات بتصميم وبناء وصيانة أنظمة الكمبيوتر والشبكات ويمكنهم العمل في مختلف الصناعات، بما في ذلك التمويل والرعاية الصحية والحكومة.

    وأظهر تقرير صادر عن بنك التنمية الأفريقي أن متوسط الراتب لمحترفي تكنولوجيا المعلومات في أفريقيا يتراوح بين 40 ألف دولار إلى 50 ألف دولار سنويا ومع ذلك، قد يكسب بعض محترفي تكنولوجيا المعلومات أكثر بكثير، خاصة إذا كانوا يعملون في شركات كبيرة متعددة الجنسيات أو يشغلون مناصب قيادية.

    وفى المرتبة الخامس ياتى " الاستشارات والأدوار الإدارية " حيث ينصح مستشارو الإدارة المنظمات حول كيفية تحسين عملياتها وتحقيق أهدافها، ويمكنهم العمل في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك التمويل والرعاية الصحية والتصنيع ويمكن للعديد من الأدوار الإدارية في أفريقيا أن تقدم رواتب عالية للأفراد ذوي المهارات والخبرة المناسبة، وتتضمن بعض الأدوار المحتملة

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن