وزير النقل يبحث مع السفير الفرنسي تعزيز التعاون التكنولوجى المشترك

  •  

    استقبل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل السفير الفرنسي الجديد بالقاهرة إيريك شوفالييه، لبحث تدعيم التعاون المشرك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

    وأعرب وزير النقل عن عمق العلاقات التي تربط بين القيادة السياسية والحكومة في البلدين والشعبين الصديقين، مشيداً بالتعاون المثمر والإيجابي بين وزارة النقل المصرية والشركات الفرنسية في تنفيذ مشروعات عملاقة على أرض مصر في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وكذلك التعاون بين الوزارة وعدد من الشركات الفرنسية لتنفيذ مشروعات عملاقة في مصر مثل التعاون القائم مع شركة فينسي الفرنسية في إنشاء الخط الثالث للمترو، وألستوم في تنفيذ مشروعي المونوريل، وعدد من مشروعات تطوير وتحديث نظم بخطوط السكك الحديدية.

    كما أشاد الوزير بالتعاون القائم بين وزارة النقل في مجال إدارة وتشغيل عدد من المشروعات مثل شركة RATP الفرنسية التي تقوم بإدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف، وشركة CMA التي تقوم بإدارة وتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الاسكندرية، لافتاً للدور الكبير للجانب الفرنسي لإنشاء شبكة النقل الحضري داخل القاهرة الكبرى ( الخط الأول والثاني والثالث والسادس للمترو – مونوريل شرق وغرب القاهرة).

    من جانبه، أعرب السفير الفرنسي بالقاهرة عن سعادته البالغة لزيارته الأولى لمقر وزارة النقل المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا على عمق العلاقات المصرية الفرنسية ومشيداً بما يتحقق على أرض مصر من إنجازات كبيرة في مختلف المجالات ومنها العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات النقل المختلفة، مشيرا إلى أنه سيزور خلال الأيام القليلة القادمة محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الأسكندرية التي يتم التعاون فيها بين وزارة النقل المصرية وشركة CMA CGM الفرنسية.

    وأشاد السفير الفرنسي بالتطور الكبير الذي يشهده قطاع النقل البحري في مصر من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة مشيراً إلى تطلع واهتمام عدد كبير من الشركات الفرنسية للتعاون في مجال النقل البحري.

    وأكد وزير النقل أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتطوير منظومة النقل البحري وكافة الموانئ المصرية في اطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بجعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات.

    كما تناولت المناقشات آخر المستجدات الخاصة بالتعاون مع شركة الستوم لإنشاء مجمع صناعي ضخم على مساحة 66 فدانا بمدينة برج العرب بالإسكندرية والذي يضم مصنعين الأول لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية (إشارات – مكونات – لوحات ودوائر كهربائية للتحكم – ضفائر كهربائية….)، والثاني لإنتاج كافة أنواع الوحدات المتحركة (مترو – ترام LRT- – مونوريل – قطار سريع..) على أن يتم إنشاء هذه المصانع طبقا لأعلى المعايير العالمية والمواصفات القياسية الخاصة بشركة الستوم الفرنسية والمطبقة بجميع مصانع ألستوم حول العالم، والذي سيتم تنفيذه في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعمل على توطين صناعات السكك الحديدية بمصر.

    وأكد الوزير، أن هذا المشروع الضخم سيساهم في تلبية إحتياجات السوق المحلي، والانطلاق إلى التصدير لدول الشرق الأوسط وإفريقيا بالإضافة توفير آلاف من فرص العمل.

    ناقش الجانبان أيضا آخر المستجدات الخاصة بالخط السادس للمترو، ومشروعات تطوير نظم الإشارات المختلفة ومشروعي المونوريل الجاري تنفيذها.

    وفي ختام الاجتماع، قام السفير الفرنسي بتسليم وزير النقل المصري خطابا من برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي حول عدد من موضوعات التعاون المشتركة، ودعوة وزير النقل لزيارة فرنسا للتباحث مع المسئولين الفرنسيين حول عدد من الموضوعات المهمة في قطاع النقل.

     

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن