لاستثماراتها مليارات الدولارات : مكتب " FTC "بدء تحقيقات مع عمالقة الذكاء الاصطناعي التوليدي

  •  

     

    كتب : محمد العطار - رشا حسين

     

    كشفت هيئة المنافسة الأمريكية «إف تي سي» أنها أطلقت تحقيقاً في شأن استثمارات بمليارات الدولارات لمجموعات «مايكروسوفت» و«جوجل» و«أمازون» في شركتي «أوبن أيه آي» و«أنثروبيك» الناشئتين المتخصصتين في الذكاء الاصطناعي التوليدي.

    وقالت رئيسة الهيئة لينا خان، في بيان، «يتّضح أن التكنولوجيا الجديدة يمكن أن تنشئ أسواقاً جديدة ومنافسة صحية».

    وأضافت «لكن علينا التنبّه من التكتيكات التي تقفل هذه الفرصة وسيركز التحقيق على استثمارات كل من «مايكروسوفت» في «أوبن أيه آي» الناشئة، و«أمازون» و«جوجل»في«أنثروبيك»، المنافسة المباشرة لـ«أوبن أيه آي».

    ويفترض أن يتوصل التحقيق إلى معلومات تتعلق باستراتيجية الشركات، والعواقب المترتبة على إطلاق منتجات جديدة، والتأثير على حصص السوق وعلى إتاحة الموارد اللازمة لأنظمة الكمبيوتر هذه التي تتطلب شرائح إلكترونية متطورة.

    وتعليقاً على هذا القرار، قالت ناطقة باسم «غوغل» «نأمل أن تُعلَن أسماء الشركات التي لا تتيح «غوغل كلاود» أو التي لها تاريخ طويل في تقييد الزبائن، وتتبنى النهج نفسه في الخدمات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي».

    واعتبرت «جوجل» أنّ «مايكروسوفت» تسعى إلى بناء نظام مغلق وحصري باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي الذي ابتكرته «أوبن أيه آي»، في حين تتيح منصتها السحابية استخدام نحو مئة نموذج لغوي مختلف.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن