بمبيعات 234 مليون جهاز : "أبل" تنتزع من "سامسونج "صدارة مبيعات الهواتف الذكية في 2023

  •  

     

    كتب : باسل خالد – محمد الخولي

    تفوقت شركة «أبل» على منافستها «سامسونج» في مبيعات الهواتف الذكية في عام 2023، وفقاً لشركة الأبحاث المتخصصة «آي دي سي» التي رأت في ذلك «تحولاً في السلطة في قمة أكبر سوق للإلكترونيات الاستهلاكية».

    وأشار خبراء «آي دي سي» أن «المرة الأخيرة التي احتلت فيها شركة أخرى غير سامسونغ المركز الأول في سوق الهواتف الذكية كانت عام 2010» وباعت المجموعة التي يقع مقرها في كاليفورنيا أكثر من 234 مليون جهاز «آي فون» العام الفائت، ما جعل حصتها من السوق العالمية 20.1%.

    من جهتها قالت نبيلة بوبال مديرة الأبحاث أن «أبل» تستحوذ للمرة الأولى على الحصة الأكبر من هذه السوق، وأنها «الوحيدة من الشركات التي احتلت في المراكز الثلاثة الأولى حققت نمواً سنوياً إيجابياً بنسبة 3.7%». ورأت أن «أبل» حققت هذا الإنجاز رغم مواجهتها «تحديات تنظيمية متزايدة ومنافسة متجددة من شركة هواوي في الصين التي تُعدّ أكبر أسواقها».

    واعتبرت أن «نجاح أبل المتواصل يعود بدرجة كبيرة إلى الاتجاه المتزايد نحو الأجهزة العالية النوعية التي باتت تمثّل أكثر من 20% من السوق، وإلى كثافة عروض استبدال الهواتف القديمة، وخطط التمويل من دون فوائد» وحلّت «سامسونج» في المركز الثاني، إّذ بلغت مبيعات أجهزتها أكثر من 226 مليوناً، أي بتراجع 13.6%، ما جعل حصتها من السوق 19.4%. .

    ونت ناحيته قال راين ريث نائب رئيس القسم المخصص لسوق الذكاء الاصطناعي في «آي دي سي»: «إن التنافس فيها على أشدّه ويأتي تصدّر «أبل» في سياق انخفاض المبيعات العالمية للهواتف الذكية بنسبة 3.2% عام 2023، لتبلغ 1.17 مليار جهاز، وهو «أدنى حجم سنوي خلال عقد، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الصعوبات الناجمة عن وضع الاقتصاد الكليّ» إلا أن الشركة توقعت تسجيل انتعاش سنة 2024، إذ بلغ النموّ 8.5% على أساس سنوي في الربع الأخير من 2023 .

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن