مع رفع انفاقها على التطوير ل 18 مليار دولار : "إنتل" الزجاج مادة أساسية لتشغيل الذكاء الاصطناعي

  •  

    كتب : مصطفى ابراهيم  – سماح سعيد

    تراهن شركة "إنتل" على مادة غير متوقعة لتساعد حواسيب العالم على التعامل مع أعباء عمل الذكاء الاصطناعي الآخذة في الازدياد، هي الزجاج فمع زيادة حجم المعالجات وتعقيدها، تتحول قدرتها على التواصل مع بقية أجزاء الحاسوب إلى عائق، وفقاً للباحثين في "إنتل". لذلك فإن القواعد المصنوعة من الزجاج، التي تقع بين المعالج والأجزاء المتصل بها، هي حل تلك المشكلة، بحسب الشركة.

    بالنسبة لشركة "إنتل"، رائدة الرقائق التي تنافس " إنفيديا " حالياً في جذب الأضواء، تمثل المقاربة الجديدة فرصة لاستعراض قدرتها على الابتكار لإفادة عالم الذكاء الاصطناعي، وكسب عملاء جدد في نفس الوقت. زادت الشركة الإنفاق على البحث والتطوير إلى 18 مليار دولار سنوياً، وهو أكبر بكثير عن نظيراتها.

    وصدرت مبادرة الزجاج في "إنتل" من منشأتي بحوث التغليف والإنتاج، وهو قسم مغمور من مجموعة شركات التكنولوجيا التابعة لها .

    من جهته قال  بات جلسينجر الرئيس التنفيذي  ل" انتل " بشكل متزايد عن إمكانات "إنتل" في التغليف، التكنولوجيا المحيطة بالرقائق، وقال إن الشركة أحرزت تقدماً في ضم عملاء في هذا المجال، حتى لو كان المشترون يُحضرون رقائق صُنعت في شركات أخرى وينظر إلى مجال التغليف باعتباره طريقة لجذب العملاء، الذين قد يلجؤون حينها إلى "إنتل" لتلبية مجموعة أكبر من احتياجات صنع الرقائق. إنه رهان عالي المخاطر؛ إذ تنفق الشركة مليارات على منشآت جديدة في أنحاء العالم .

    وقال جلسينجر، الذي سيترأس مؤتمر "إنتل" السنوي للتكنولوجيا ،نسعى أيضاً لاستعادة فكرة أن الشركة قادرة على تحديد مسار قطاع الرقائق الذي يبلغ حجمه 580 مليار دولار موضحا انه مع مبادرة التغليف بالزجاج، تهدف "إنتل" إلى أن تكون أول من يستفيد تجارياً من تكنولوجيا كانت قيد البحث الأكاديمي لسنوات. وتتوقع شركة صنع الرقائق الإلكترونية تراجع أداء التقنيات الحالية في النصف الثاني من العقد الجاري، ما يخلق حاجة ماسة إلى حلول جديدة حيث الخطوط المعدنية الدقيقة التي تنقل البيانات والكهرباء بين مليارات نقاط الترانزستور الموجودة على الرقاقة وبقية أجزاء الحاسوب، يجب أن تمر داخل غلاف يحمي السيليكون. وخلال العشرين سنة الماضية، صُنع هذا الغلاف من خليط من الألياف الزجاجية والإيبوكسي. وهي مواد رخيصة نسبياً، وأصبحت معياراً في هذه الصناعة.

    بينما تحتوي الرقاقات على مليارات نقاط الترانزستور وغيرها، مدفوعة إلى حد ما بالطلب على برامج الذكاء الاصطناعي، كشفت طبقة التغليف عن أوجه قصورها. فيجب تثبيت المكونات الإلكترونية الضئيلة باستخدام قوة تعادل جلوس شخص ضخم عليها، وإلا لن تتلامس مناطق الاتصال الكهربائي بشكل صحيح.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن