100 مليون دولار أرباح قياسية ل"عِلم" السعودية بمعدل نمو 91%

  •  

     

    كتب : باسل خالد - محمد الخولي

    حققت شركة "عِلم" السعودية، المملوكة غالبية أسهمها لصندوق الاستثمارات العامة، في الربع الثاني من العام الجاري أعلى أرباح فصلية منذ إدراجها ببورصة الرياض في فبراير 2022 حيث  سجلت صافي ربح باكثر من 100 مليون دولار  ،  373 مليون ريال ، خلال الفترة من أول أبريل حتى نهاية يونيو، بزيادة نسبتها 91% مقارنةً بأرباح الفترة المماثلة من العام السابق، بحسب إفصاح للشركة نُشر على موقع "تداول".

    وخلال فترة الربع الثاني 2023، وقّعت "عِلم" عدداً من العقود المجزية؛ العقد الأول مع "الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار" في السعودية بقيمة 56.8 مليون ريال لتطوير وتشغيل منصة إلكترونية مختصة بأعمال التسجيل العيني للعقار، والعقد الثاني من "وزارة الداخلية السعودية" بقيمة 68.9 مليون ريال لتنفيذ مبادرة طريق مكة.

    عن مخاطر اعتماد الشركة على العقود الحكومية؛ كان الجضعي اعتبر في المقابلة عينها أن "العقود الحكومية تخضع لأنظمة وضوابط، وهي في طبيعتها طويلة المدى وتتجاوز 5 سنوات" كما أفصح أن "عِلم" تعتزم توسيع التعاون مع القطاع الخاص في الحلول الرقمية.

    شركة "عِلم"، المملوكة بنسبة 67% للصندوق السيادي السعودي، أرجعت سبب نمو الأرباح إلى زيادة الإيرادات بنسبة 35%، خاصةً إيرادات "قطاع الأعمال الرقمية" التي نمت 46%، بالإضافة إلى زيادة إيرادات قطاع "إسناد الأعمال" بواقع 23%، لكن قابل ذلك انخفاض في إيرادات "قطاع الخدمات الاحترافية" بنسبة 15%.

    بالنسبة للتوزيعات، قرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 233.1 مليون ريال، بواقع 3 ريالات للسهم، تعادل نحو 30% من رأسمال الشركة، مما يمثل ارتفاعاً نسبته 50% مقارنة بتوزيعات الفترة المماثلة من العام السابق.

    شهد سعر سهم "عِلم" ارتفاعاً بنحو 94% منذ بداية العام، ليسجل أعلى مستوياته منذ الإدراج عند 740 ريالاً بتاريخ 24 يوليو الماضي.

    الجدير بالاشارة تأسست "عِلم" كشركة أبحاث في الثمانينيات، وطوّرت العديد من الخدمات عبر الإنترنت للحكومة السعودية، بما في ذلك منصة "أبشر"، التي تمكِّن المقيمين والمواطنين من تنفيذ المعاملات مثل دفع الغرامات المرورية. كما أنشأت نظاماً لإدارة دخول الحجاج الأجانب إلى المملكة لزيارة مكة والمدينة، وفقاً للمعلومات الموجودة على الموقع الإلكتروني لشركة "عِلم".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن