وفقا ل "أجيل ديناميكس " : البلوك تشين فرصة ستمنح الاقتصاد العالمي 2.1 تريليون دولار

  • كتب : وائل الحسيني

     

    كشفت مؤسسة الخدمات الاستشارية أجيل ديناميكس Agile Dynamics، وفقًا لتقرير حديث عن الفوائد الكبيرة، التي يقدمها بروتوكول البلوك تشين المصمم حسب الطلب من المستوى 1، على غرار تعزيز الشمول المالي، وتقليص تكاليف المعاملات، وتحسين مستويات الشفافية، حيث تنسجم شتى هذه المزايا مع الدور الرئيسي الذي تلعبه التقنيات الحديثة.

     

    ووفقاً لبحث صادر عن أجيل ديناميكس، فإن تقنيات البلوك تشين تبشر الأسواق الناشئة بقيمة اقتصادية ثمينة.

     

    أشار التقرير إلى استخدامات البلوك تشين العديدة، ضمن مختلف القطاعات وباعتبارها القوة الدافعة لتقنيات الويب 3.0، أثبتت قيمتها الثمينة للاقتصاد العالمي.

     

    وتشير التقديرات إلى أن تقنيات البلوك تشين ستعزز إجمالي الناتج المحلي العالمي بنحو 2.1 تريليون دولار من الإجمالي المتوقع في عام 2030.

    وبحسب التقرير سيأتي نحو نصف هذا الحجم المقدر (49%) من أسواق النمو الواعدة.

    420 مليون مستخدم

    وحتى عام 2023، بلغ المتوسط المقدر لمعدلات ملكية العملات الرقمية المدعومة بتقنيات البلوك تشين 4.2%، بوجود أكثر من 420 مليون مستخدم للعملات الرقمية حول العالم.

    ويتواجد نحو 7.5% منهم في أسواق النمو، بما يشمل دولة الإمارات والهند والصين ومصر.

    ووجد تقرير أغيل ديناميكس بأن 73% من المستجيبين للدراسة يعتبرون أن خفض التكاليف التشغيلية سيكون أحد أبرز مزايا البلوك تشين.

    وحل في المرتبة الثانية بنسبة 67% من المشاركين، الإيمان بأن تحسين مستويات السرعة والكفاءة سيكون من المزايا الرئيسية للبلوك تشين.

    ومن المزايا الأخرى التي ذكرها المشاركون، تعزيز مستويات الأمان والخصوصية (بنسبة 55%)، وتبني الابتكار (50%)، والعمليات المالية (44%).

    ومن مزايا البلوك تشين الأخرى، التي نالت اهتمام المشاركين في الدراسة، هي قدرة هذه التقنيات على خلق القيمة، من خلال تقليص التكلفة ضمن طيف واسع من العمليات.

    وظهرت العمليات وتقنية المعلومات كأبرز جوانب تطبيق تقنيات البلوك تشين، والتي تغطي عملياً 30% إلى 50% من هيكلة التكلفة لدى المؤسسات، عبر أقسام عدة مثل العمليات المالية، والمبيعات والتسويق وإدارة المخاطر، التي ستستفيد أيضاً من مزايا البلوك تشين هذه.

    ومن الفوائد المرجحة في هذا المضمار تعزيز كفاءة إدارة البيانات، والحد من البنية التحتية غير الضرورية، ودعم كفاءة الأنظمة والعمليات، والتحول نحو حلول الخدمة الذاتية، وتقليص تكاليف معالجة البيانات، وغير ذلك.

    أقل من 5 سنوات

    ويعتبر خفض التكلفة قيمة استراتيجية رئيسية لتقنيات البلوك تشين، لاسيما على المدى القصير.

    وقادت مزايا بلوك تشين أكثر من 90% من البنوك الكبرى، في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا، لاختبار حلول البلوك تشين والاستثمار فيها.

    ويعتبر تحقيق قيمة طويلة الأجل، مرهونا بالقدرة على توظيف حلول على نطاق واسع، على أن تكون مجدية تجارياً.

    ووفقاً لتقرير أغيل ديناميكس، من المحتمل أن يتحقق ذلك في غضون 3 إلى 5 سنوات.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن