بمعرض ومؤتمر «سيمليس الشرق الأوسط : 39 مليار دولار معاملات «التكنولوجيا المالية» في الإمارات 2023

  •  

     

    كتب : باكينام خالد - نيللي عبد الحميد

    تضاعف سوق أجهزة وحلول الدفع الرقمية في دولة الإمارات عدة مرات منذ عام 2020 وحتى الآن، فيما تصدرت الدولة حجم قطاع المدفوعات الرقمية في المنطقة، بفعل توجهات التحول الرقمي والاقتصاد المعرفي، وفقاً لممثلي شركات مشاركة بالدورة ال 5 لمعرض ومؤتمر «سيمليس الشرق الأوسط 2023» المتخصص بالحلول الذكية للمدفوعات والتجارة الرقمية والتجزئة، والذي انطلقت فعالياته مؤخرا في دبي بمشاركة أكثر من 500 جهة وشركة عارضة.

    واستعرضت الشركات المشاركة بدورة «سيمليس 2023» أحدث تقنيات وأنظمة الدفع بداية من البطاقات وعبر الإنترنت ووصولاً إلى استخدام أساور وخواتم وتقنيات التعرف إلى الوجه لتسجيل المدفوعات. وأكد ممثلو شركات على هامش المعرض أن خدمات الدفع الإلكتروني والتكنولوجيا المالية باتت تسجل نمواً سنوياً كبيراً في الإمارات مع تعزيز الأمان المعلوماتي لبيانات المتعاملين.

    من جهته قال باسم عواضة، المدير العام الإقليمي لشركة «تيرا باي»: إن سوق التحويلات الرقمية وحده في الإمارات حقق نمواً بنحو 17% منذ بداية العام الجاري، فيما تضاعف الطلب على حلول وأجهزة الدفع الرقمية عدة مرات في الدولة، نظراً لتطور منظومة الاتصالات والتقنية التي ساعدت في انتشار ثقافة إجراء المعاملات المالية بطريقة مؤتمتة تماماً.

    أضاف الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها تتعامل مع أكثر من 700 مليون حساب مصرفي وملياري محفظة رقمية حول العالم، حققت نمواً في العملاء بنسبة 60% من حيث العدد والنوعية، وأن الشركة حققت نمواً بنسبة 100%، كما تتعامل الشركة مع تحويلات مالية رقمية إلى 205 دول لإرسال الأموال و110 دول لاستقبال الأموال.

    أشار عواضة إلى أن الدفعات المالية الصغيرة باتت تمتلك حصة ضخمة من حيث حجم المدفوعات الرقمية لا سيما بقطاع السياحة والسفر والرواتب والتواصل الاجتماعي؛ حيث تشير بعض الدراسات إلى أن حجم هذه المدفوعات حول العالم بلغ نحو 150 تريليون دولار

    من ناحيته قال أرمين مرادي، الرئيس التنفيذي لمنصة «كاشيو» المتخصصة بحلول إدارة الإنفاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: تشهد دولة الإمارات نمواً مستمراً في عمليات الدفع الإلكتروني بنسبة تتجاوز 80% من المعاملات، كونها أولى الدول التي تسارع في تبني وتنفيذ أحدث التقنيات المتطورة، ومن المتوقع أن تصل قيمة حلول الدفع غير الإلكتروني وحلول إدارة الإنفاق التي تدعم عمليات الدفع المبسّط للشركات إلى 3.5 مليار دولار 2023.

    أضاف: وفقاً لتقارير «فيزا وماستركارد»، يصل حجم الإنفاق بالبطاقات للشركات في الإمارات وحدها إلى 100 مليار دولار سنوياً، 6 و8% فقط من هذا الإنفاق يتم حالياً باستخدام البطاقات.

    وأوضح: يوجد طلب غير مسبوق نحو تبني حلول إدارة المدفوعات التي تساعد الشركات على استبدال المدفوعات النقدية والشيكات بالبطاقات الذكية، وهو ما ينعكس على نمو نسبة اعتماد هذه الحلول بنحو 3 أضعاف شهرياً.

    من ناحيته قال ماكس أفتوخوف، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمنصة «يانغو ديلي تك»: يقدّم سوق البقالة الإلكترونية فرصة نمو كبيرة لتجار التجزئة ووفقاً للتقديرات، من المتوقع أن يصل معدل النمو السنوي المركب لسوق البقالة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 24% في السنوات المقبلة، ما يُظهر إمكانات نمو كبيرة بقطاع الدفع الرقمي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن