عبر باقات مشتركة : اتفاق بين منصة جيوسينما وشبة "NBC" لزيادة محتوى الرقمي هوليوود في الهند

  • كتب : محمد شوقى

     

    وقعت منصة البث الهندية "جيوسينما" (JioCinema)، شراكة مع شبكة البث الأميركية "إن بي سي يونيفرسال" (NBC Universal)، في مسعى لزيادة محتوى هوليوود على المنصة للمشاهدين الهنود.

     

    وقالت الشركتان في بيان مشترك، إن الصفقة متعددة السنوات ستمنح مشتركي "جيوسينما" (JioCinema) المميزين، الوصول إلى المسلسلات الشهيرة مثل: (Downton Abbey)، و(Suits)، و(The Office)، وفق وكالة رويترز.

     

    وتأتي هذه الخطوة بعد توقيع المنصة الهندية صفقة بث محتوى مع شركة "وارنر براذرز" (Warner Bros) الأميركية، لعرض أعمال من إنتاج شبكة "إتش بي أو" (HBO)، وأيضاً أعمال "هاري بوتر" على المنصة.

     

    وأعلنت في مايو الجاري، منصة "جيوسينما" (JioCinema)، المملوكة للملياردير الهندي "موكيش أمباني"، عن باقة اشتراك سنوية رخيصة، بقيمة 999 روبية هندية (12 دولاراً)، وهي الخطوة الأولى للابتعاد عن نموذج المحتوى المجاني، لمحاربة المنافسين العالميين، مثل نتفليكس وديزني وأمازون في البلاد.

     

    وأظهرت المنصة الهندية عبر موقعها على الإنترنت، السعر الجديد لمحتوى هوليوود، مع إتاحة مثل المسلسل الشهير "ساكسيشن" (Succession) الذي طال انتظاره للبث المباشر.

     

    وبُثّت العديد من برامج شبكة "إتش بي أو" (HBO) ذات التصنيف العالي، بما في ذلك مسلسل "ساكسيشن" (Succession)، في الهند على منصة البث "ديزني هوتساتر" (Disney Hotstar) حتى 31 مارس الماضي، كجزء من صفقة بين الشركتين انتهت في ذلك التاريخ.

     

    وأصبحت منصة "جيوسينما" (JioCinema) مشهورة لعرض بطولة الكريكيت الهندية (IPL)، على المنصة مجاناً في الموسم الجاري، ويعد السعر الجديد، وفقاً للمنصة، مخصصاً فقط للمحتوى المتميز، بينما تستمر المباريات في البث مجاناً.

     

    وفازت شركة "فياكوم18" (Viacom18)، بحقوق البث الرقمي بطولة الكريكيت الهندية (IPL) من 2023 إلى 2027، مقابل حوالي 2.9 مليار دولار، وهي حقوق كانت ديزني تمتلكها سابقاً.

     

    ويتمتع الملياردير الهندي "موكيش أمباني" بسمعة طيبة في إرباك المنافسين في السوق الهندية، من خلال العروض رخيصة الثمن.

     

    واكتسب عمالقة البث الرقمي نتفليكس وأمازون وديزني شهرة في الهند، عبر إطلاق أفلام حصرية ومسلسلات من بطولة ممثلي بوليوود، كما أنها تنوعت في محتوى اللغة المحلية الإقليمية.

     

    وفي الوقت الحالي، تمتلك نتفليكس 8 ملايين مشترك فقط، بينما تمتلك أمازون 17 مليون مشترك، في حين أن ديزني، التي كانت تمتلك في وقت سابق الحقوق الرقمية لبطولة الكريكيت الهندية (IPL)، تتصدر بـ 49 مليوناً، في حين أن منصة "جيوسينما" (JioCinema)، تبث عروضا وأعمالا غير حصرية بشكل مجاني.

     

    وقال كاران توراني، نائب رئيس شركة "إيلارا كابيتال" (Elara Capital) الهندية المتخصصة بالإعلام الرقمي: "سيعتمد نجاح منصة "جيوسينما" (JioCinema) على جودة محتواها".

     

     

    الجدير بالاشارة انه في أبريل الماضي، بأن المنصة الهندية تجري محادثات مع العديد من استوديوهات الإنتاج، ولديها خطط لتقديم عشرات البرامج التلفزيونية، والأفلام على المنصة في الأشهر المقبلة، باللغة الهندية ولغات أخرى.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن