التعليم العالي تبحث إنشاء الجامعة التكنولوجية الصينية على أرض مصر

  • كتب : دينا عبد المنعم

     


    أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن منظومة التعليم العالي الفني والتكنولوجي في مصر شهدت طفرة غير مسبوقة، وتسير بخطى راسخة وفقًا لرؤية مصر (2030)، التي تستهدف سد احتياجات السوق في مجالات الصناعة المختلفة، ورفع قدرات الخريجين، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلية والدولية، واستحداث برامج وتخصصات جديدة، وربط التعليم بالصناعة.

    جاء ذلك خلال استقبال الدكتور أيمن عاشور، السيد داي يوواى المسئول الحزبي بكلية تيانجين الفنية المهنية للصناعة الخفيفة، والسيد يو هيانشينح عميد كلية تيانجين الفنية للنقل، والسيد ليو هانكينغ ممثل رئيس شركة أفيك الصينية الشهيرة والمتواجدة في السوق المصرية في مجال صناعات النقل والصناعة والبنية التحتية، والوفد المرافق لهما؛ لبحث سُبل التعاون في المجالات الأكاديمية والبحثية والتدريبية المشتركة.

    ففي بداية اللقاء، أكد الوزير عمق العلاقات المصرية الصينية، وخاصًة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، مرحبًا بالوفد الصيني، كما أشار إلى حرص الوزارة على تعزيز الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بمصر مع المؤسسات العلمية الدولية الكبرى.

    وخلال اللقاء، استعرض الوزير تجربة إنشاء 10 جامعات تكنولوجية، والتي تعد نموذجًا يُحتذى به لتقديم رسالتها التعليمية والعلمية والبحثية، مشيرًا إلى أن الجامعات التكنولوجية تستهدف تقديم كوادر فنية مُدربة على أعلى مستوى للالتحاق بسوق العمل، والمُشاركة في عملية التنمية المُستدامة، حيث تم تجهيزها وفقًا لأعلى المعايير العالمية؛ بما يدعم خطة الوزارة لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي.

    كما ناقش الجانبان مقترح إنشاء جامعة تكنولوجية صينية في مصر، والاستفادة من الخبرة الصينية في المجال الفني والتكنولوجي، وذلك من خلال تقديم البرامج، ووضع المناهج وخطط تطوير المقررات، وتقييم الطلاب، وتدريب أعضاء هيئة التدريس.

    وفي هذا الإطار، رحب الدكتور أيمن عاشور بمقترح إنشاء الجامعة التكنولوجية الصينية على أرض مصر، مطالبًا الجانب الصيني بتقديم عرض تفصيلي حول هذا المقترح، وأكد على تقديم كافة أوجه الدعم للجانب الصيني؛ للانتهاء من تنفيذ هذا المشروع في أسرع وقت.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن