30 مليار دولار حجم الإنفاق على خدمات الأعمال والتكنولوجيا بالمنطقة فى 2023 .. و5 % معدل النمو

  • كتب : وائل الحسينى

     

    سيصل الإنفاق على خدمات تكنولوجيا المعلومات والأعمال في الشرق الأوسط وإفريقيا - بما في ذلك إسرائيل - إلى 30.3 مليار دولار في عام 2023 ، وفقًا لأحدث أداة تعقب الخدمات نصف السنوية العالمية من مؤسسة البيانات الدولية (IDC). من حيث العملة الثابتة ، يمثل هذا زيادة بنسبة 5.0٪ عن 28.9 مليار دولار التي تم تسجيلها في عام 2022. وتتوقع IDC أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 5.9٪ خلال الفترة 2023-2027 ، ليصل إلى 38.1 مليار دولار في عام 2027.

    يقول سوراج جودسي ، كبير محللي الأبحاث في
    IDC: "من المتوقع أن يستمر سوق خدمات تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في النمو حتى عام 2023 على الرغم من تحديات الاقتصاد الكلي المستمرة وأيضًا احتمال حدوث ركود عالمي". "يمكن أن يُعزى هذا النمو المتوقع إلى الاقتصادات المستقرة والقوية للدول المنتجة للنفط في الخليج ، والاستثمارات الحكومية في المشاريع والفعاليات الضخمة ، والتوسع في الخدمات السحابية داخل البلاد من خلال فائق النطاقات في جميع أنحاء المنطقة. ومع ذلك ، فإن الأمر يستحق مشيرا إلى أن توقعات النمو 5.0٪ لعام 2023 أبطأ من العام السابق ".

    تتوقع
    IDC أن تكون الخدمات المدارة والخدمات الموجهة نحو المشاريع هي قطاعات السوق الأسرع نموًا في عام 2023 ، تليها خدمات الدعم والأعمال. بالنظر إلى المستقبل ، تتوقع IDC أن ينمو الإنفاق على الخدمات المدارة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.6٪ خلال الفترة 2023-2027 ، بينما تشهد الخدمات الموجهة نحو المشاريع نموًا سنويًا مركبًا أبطأ بنسبة 5.7٪.

    يقول غودسي: "ستظل تكاليف تكنولوجيا المعلومات المتزايدة - بسبب التضخم / تغيرات العملة ، والاضطرابات في سلسلة توريد تكنولوجيا المعلومات ، ونقص العمالة الماهرة - تحديًا". "أدى توقع حدوث ركود محتمل أيضًا إلى زيادة الضغط على مدراء تقنية المعلومات لتقليل نفقات تكنولوجيا المعلومات ؛ ونتيجة لذلك ، فإنهم يبحثون بشكل متزايد عن حلول تكنولوجيا المعلومات القائمة على العمليات التشغيلية الأكثر فعالية من حيث التكلفة.

    "تستمر الخدمات المرتبطة بالسحابة في دفع النمو في عائدات خدمات تكنولوجيا المعلومات حيث تعمل المؤسسات على تسريع رحلاتها السحابية عن طريق نقل التطبيقات ذات المهام الحرجة إلى السحابة. وبالفعل ، فإن الإعلانات الأخيرة من قبل السحابيين الفائقين فيما يتعلق بإطلاق الخدمات السحابية داخل البلد عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا هي تمكين المؤسسات من توسيع نطاق استخدامها السحابي عبر نهج متعدد الأوساط السحابية المختلطة لتحقيق وفورات إضافية في التكاليف. "

    يوفر برنامج
    IDC's Worldwide Semiannual Services Tracker معلومات مفصلة ودقيقة وفي الوقت المناسب عن أسواق خدمات الأعمال وتكنولوجيا المعلومات العالمية. يوفر حصة إيرادات البائع وبيانات التنبؤ السنوية على أساس نصف سنوي عبر 53 منطقة جغرافية و 14 قطاعًا من السوق. يساعد اللاعبين العالميين والمحليين على تقييم ديناميكيات سوق الخدمات وقياس أداء أنفسهم. بشكل أساسي ، يوفر متعقب الخدمات نظرة شاملة للماضي والحاضر والمستقبل لعالم الخدمات. ويشمل أيضًا الوظائف الإضافية للتجزئة السحابية والأمان لإجمالي توقعات خدمات تكنولوجيا المعلومات.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن