20 ألف دولار : مكأفئه من " OpenAI " عند الإبلاغ عن ثغرات

  • كتب : نيللي عبد الحميد

     

    كشفت  شركة "  OpenAI " ، المطورة لبرنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، عن برنامجها لاكتشاف الثغرات الأمنية، وخصصت مكافآت مالية تصل إلى 20 ألف دولار حداً أقصى و200 دولار حداً أدنى، بناءً على خطورة الثغرة الأمنية المكتشفة، لمن يبلغ عن مشاكل في أنظمتها.

     

    ودعت OpenAI الباحثين الأمنيين وخبراء أمن المعلومات والأمن السيبراني إلى مراجعة خصائص معينة في ChatGPT والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، التي يجري من خلالها الاتصال بأنظمة OpenAI ومشاركة البيانات مع التطبيقات الخارجية بحسب موقع Bugcrowd.

     

    وتستخدم شركات التكنولوجيا برامج الجوائز لمكتشفي الثغرات في أنظمتها بهدف تشجيع المبرمجين والخبراء في أمن المعلومات على الإبلاغ عن الأخطاء في هذه الأنظمة، لكن لا يتضمن البرنامج المحتوى الخاطئ أو الضار الذي يُنتج من قبل ChatGPT.

     

    ويأتي هذا الإجراء بعد عدة أيام من حظر استخدام ChatGPT في إيطاليا بسبب اشتباهه في خرق قواعد الخصوصية، ما دفع الجهات التنظمية في بلدان أوروبية أخرى مثل ألمانيا التي لا تستبعد احتمالية حظر ChatGPT، إلى جانب الصين التي حذرت من التداعيات الأمنية لاستخدام برامج الذكاء الاصطناعي.

    واكتسب برنامج ChatGPT شهرة بسرعة البرق ونال إعجاب ملايين المستخدمين منذ إطلاقه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إذ تميز روبوت الدردشة بالردود السريعة على الأسئلة وتمكّن من أداء المهام المتكررة، ما أسعد بعض المستخدمين ولكنه تسبب اختلاقه المعلومات في مشاكل قانونية لآخرين.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن