لأول مرة اطلاق عقار جديد لمرضى سرطان عنق الرحم

  •  

     

     

     

    أعلنت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS عن البدء في تقديم أول عقار جديد لمرضى سرطان عنق الرحم لاول مرة منذ 14 عاما.

     

     

     

    وأعلنت الهيئة انه يمكن إعطاء النساء المصابات بالمرض عقار " Keytruda" بعد أن حصلن على الضوء الأخضر من قبل المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية "NICE".

     

    وعقار "Keytruda" هو علاج مناعي يتم استخدامه بالفعل لأنواع أخرى من السرطانات، إلا انه لأول مرة سيتم السماح للمصابين بأورام عنق الرحم باستخدامه ليمثل أول علاج جديد منذ ما يقرب من عقد ونصف.

     

    وسيتم تعميم العقار على حوالي 400 مريض على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية اليوم الاربعاء.

     

    وقالت مديرة هيئة الخدمات الصحية الوطنية كالي بالمر، إن الموافقة هي "لحظة مهمة" لعلاج المرض ، الذي يؤثر بشكل غير متناسب على النساء الأصغر سنا .

     

    وقال المسؤول في الهيئة جون ستيورت، إنه من بعد ما يقرب من 15 عاما ، يمثل هذا العلاج المناعي الأول خطوة مهمة إلى الأمام ستوفر للمئات وقتا ثمينا مع أحبائهم."

     

    ويتم تشخيص حوالي 3200 امرأة بسرطان عنق الرحم كل عام في بريطانيا ، مع وفاة أكثر من ربعها بسبب المرض، ومعظم المرضى في الثلاثينيات من العمر ويخضعون لعملية جراحية لإزالة الورم، ويخضع حوالي أربعة من كل عشرة أيضا للعلاج الإشعاعي والثالث يخضع للعلاج الكيميائي.

     

    وعقار Keytruda ، المعروف أيضا باسم pembrolizumab ، هو دواء للعلاج المناعي يستخدم بالفعل لعلاج سرطان الثدي والأمعاء والرئة والجلد .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن