لإصلاح أزمة البنوك : ماسك يقترح خفض اسعار الفائدة

  • كتب : محمد العطار

     

    اقترح الملياردير الأميركي والرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك على الفيدرالي الأميركي خطة لإصلاح الاضطراب الحاصل في قطاع المصارف، تتمثل بخفض أسعار الفائدة.

     

    وغرد ماسك ردودًا على تغريدتين، وأوصى بأن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة على الأقل 0.5% في اجتماعه الذي استمر لمدة يومين والذي يتوج يوم الأربعاء. وفي وقت لاحق، أضاف أن التأمين المؤقت على الودائع التي تتجاوز الحد الحالي البالغ 250 ألف دولار أميركي لمؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC) كان "مطلوبًا".

     

    ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثماني مرات منذ بداية عام 2022 في محاولة لتهدئة التضخم. وأدت الزيادات إلى تباطؤ الاقتصاد، لكنها أدت أيضًا إلى خسائر في السندات المصرفية، الأمر الذي زاد من الضغوط على النظام المصرفي.

     

    وتعد الخسائر جزءًا من السبب الذي دفع المحلل ديفيد شيافيريني في "ودباش"إلى تقليص توصيته بشأن أسهم "فيرست ريبابليك بنك" حيث قام بتخفيض السعر المستهدف إلى 5 دولارات للسهم من 140 دولارًا.

    وشهد سهم بنك فيرست ريبابليك انخفاضًا في مارس، حيث تراجع بأكثر من 90% من شهر لآخر.

     

    واستحوذ المنظمون المصرفيون على بنوك سيغنتشر وسيليكون فالي في وقت مبكر من هذا الشهر بعد أن بدأ المودعون في سحب أموالهم استجابة للضغوط المصرفية.

     

    ولا تزال الودائع غير المؤمن عليها في قلب الأزمة الحالية، حيث تؤمن مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) الودائع حتى 250000 دولار، لكن العديد من الشركات والأفراد لديهم أكثر من ذلك.

     

    يُعد بنك جي بي مورغان تشيس أحد أقوى البنوك في البلاد، وما يقرب من 60% من أرصدة ودائعه غير مؤهلة للحصول على تأمين FDIC.

     

    وأعلن بنك جي بي مورجان عن ودائع غير مؤمنة بنحو 1.4 تريليون دولار في نهاية عام 2022. ولدى البنك ما يقرب من 2.5 تريليون دولار من الودائع.

     

    قد يكون ماسك على حق، ليس وحده في آرائه، حيث كان الرئيس التنفيذي لشركة تسلا أحد منتقدي البنوك، بسبب ممارساتها. واتهمهم الملياردير بتطبيق معايير مزدوجة في الطريقة التي يعاملون بها العملاء مقارنة بالطريقة التي يتصرفون بها عندما يتعلق الأمر بأنفسهم.

    في أواخر عام 2022 ، كان ماسك ينتقد أيضًا سياسة أسعار الفائدة الفيدرالية، قائلاً إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي لا يهتم بالبيانات التي أظهرت انخفاض الأسعار وأن الاقتصاد يتباطأ.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن