واصحاب المشروعات الابتكارية تراجع الطلب بنسبة 16.2% في 2022 : جارتنر : 65.3 مليون وحدة .. حجم السوق العالمى للكمبيوتر الشخصي..و 16.2% تراجع بالطلب

  • كتبت : رشا حسين – نهلة احمد

    بلغ إجمالي شحنات الكمبيوترات الشخصية حول العالم 65.3 مليون وحدة خلال الربع الأخير من عام 2022، مسجلة تراجعاً بمعدّل 28.5% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021، وفقاً للتقديرات الأولية الصادرة عن شركة «جارتنر» للأبحاث. ويعدّ هذا أعلى معدّل للتراجع ربع السنوي في الشحنات منذ أن بدأت «جارتنر» برصد شحنات أسواق الكمبيوتر الشخصي منتصف التسعينيات. وسجّلت الشحنات السنوية قرابة 286.2 مليون وحدة خلال عام 2022، ما يمثّل تراجعاً بمعدّل 16.2% مقارنة بعام 2021، وهو أسوأ معدّل سنوي لتراجع الشحنات في تاريخ إحصاءات «جارتنر» لأسواق الكمبيوتر الشخصي.

    من جهتها قالت ميكاكو كيتاجاوا، ـ مدير المحللين لدى «جارتنر»: «انعكس تأثير توقعات ركود الأسواق، وارتفاع معدّلات التضخّم، وزيادة نسبة الفائدة بوضوح في مستويات الطلب على الكمبيوتر الشخصي. وإضافة إلى امتلاك معظم المستخدمين أجهزة كمبيوتر حديثة نسبياً تمّ شراؤها خلال فترة الجائحة، فإن الافتقار إلى القدرة على تحمل المزيد من التكاليف تفوق أية محفزات للشراء، أسهم في تراجع طلب المستهلك على الكمبيوتر الشخصي إلى أدنى مستوياته منذ سنوات.

    أضافت حافظت شركات التصنيع الثلاثة الأولى على ترتيبها على صعيد الكمبيوتر الشخصي دون أي تغيير يذكر خلال الربع الأخير من عام 2022، مع احتفاظ «لينوفو» بصدارتها لشحنات الكمبيوتر الشخصي ورغم ان حصة «لينوفو» بلغت 24%، فقد سجّلت الشركة أكبر بمعدّل 30% في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية كما سجّلت كل من شركتي «إتش بي» و«دل» معدلات تراجع قياسية. وكانت شركة «إتش بي» تلقّت أقصى الضربات في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تراجعت شحناتها بمعدّل سنوي بلغ 44%. أما بالنسبة لشركة «دل» فقد أثر ضعف الطلب في قطاع الأعمال التجارية الكبرى في شحناتها في الربع الثاني من عام 2022.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن