الشريف رئيس مجلس إدارة " ABS" : حلول متكاملة لتعزيز القدرات التنافسية للمؤسسات الصناعية

  • - دراسة كيفية المشاركة فى استراتيجية مصر لتوطين صناعة الالكترونيات .

    - 30 %معدل نمو أعمال الشركة ومصر نمتلك الكثير من فرص النمو والاقل تأثر بالازمة الاقتصادية 

     

     - التوسع فى خدمات الانترنت عبر الأقمار الاصطناعية لمؤسسات الاعمال 

    - تكلفة الإنترنت بالأقمار الاصطناعية تعادل ضعف تكلفة البرودباند 

     

     

    اجري الحوار : خالد حسن

    اعده للنشر: باكينام خالد _ سماح سعيد 

     

     

    اكد المهندس محمد الشريف رئيس مجلس إدارة شركة "ABS"، ردا على سؤال " عالم رقمي " عن كيفية مساعدة المؤسسات الصناعية على تطوير قدراتها التنافسية ان شركة "ABS" تقدم حلول متكاملة فى مجال "الداتا سنتر" والكثير من الأعمال المتكاملة وذلك وفقا لاحتياجات كافة أنواع مؤسسات الاعمال بمختلف القطاعات الصناعية حيث أن لدينا باقات متنوعة من الحلول التكنولوجية المتكاملة التى نقدمها للمؤسسات الصناعية لاسيما المتوسطة وصغيرة الحجم بالتعاون مع شركائنا العالميين .

     

    أضاف لدينا الكثير من العملاء من مؤسسات الاعمال ونعمل على تزويدهم بصورة دائمة بأحدث الحلول وانسبها وأكثرها مرونة وذلك بما يتناسب مع رؤية الدولة المصرية 2030 وتعزيز قدرات المؤسسات الصناعية المصرية لتطوير منتجاتها وتنمية صادراتها للأسواق الخارجية .

     

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن مدى اهتمام الشركة بتقديم خدمات الحوسبة السحابية اكد رئيس مجلس إدارة شركة "ABS"

    ان هناك انوع متعددة من الحوسبة منها الحوسبة الخاصة ، والتى تريد من خلالها مؤسسات الاعمال الاحتفاظ بياناتها لديها ، وهناك الحوسبة العامة ، والتى يمكن للمؤسسات تخزين بياناتها لدى موف ي الخدمة العالميين امثال مايكروسوفت او أمازون او جوجل وغيرهم ، وهناك الحوسبة الهجين والتى تجمع بين النوعين من الحوسبة الخاصة والعامة كذلك هناك" الحوسبة السيادية " وهى تتعلق بالجهات والمؤسيات الحكومية والتى تريد الاحتفاظ ببيانات المواطنين داخل حدود الوطن ، موضحا  أن اغلبية المؤسسات فى منطقة الشرق الأوسط  تفضل السحابة الخاصة لأنها تعتبرها أكثر موثوقية. 

     

    وردا علي سؤال " عالم رقمي " عن إمكانية دخول " ABS" فى مجال تصنيع الإلكترونيات قال الشريف طبعا صناعة الإلكترونيات من اكثر الصناعات ذات القيمة المضافة العالية وايضا تحتاج إلى تكنولوجيا متقدمة جدا الا انه فى ظل وجود استراتيجية للدولة المصرية لدعم وتوطين صناعة الالكترونيات فان الشركة تبحث حاليا كيفية الدخول الى هذا المجال لتصنيع بعض المنتجات وأهمها السينسورات والتى تشكل مكون اساسى فى العديد من المنتجات الالكترونية ولكن حتى الان لم نقرر كيف سندخل إلى صناعة الإلكترونيات. 

    جاء ذلك خلال مشاركة الشركة فى فاعليات مؤتمر ومعرض "Cairo  ICT  2022" وقال إن الشركة بدأت نشاطها فى مصر منذ عام 1991 وقبل عامين بدأت نشاطها فى مجال الإتصالات بالأقمار الصناعية وكذلك التصوير عبر الأقمار الصناعية، وتقدم الشركة خدماتها للكثير من القطاعات فى البترول والطاقة وشركات الأدوية والقطاعات المالية، حيث تقدم خدمات متكاملة فى عالم الاتصالات.

     

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن تقديم الشركة لخدمات الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية قال الشريف أن الشركة لديها ترخيص من " الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات" ، التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، لتقديم خدمات الأقمار الاصطناعية بما فيها الإنترنت، وتستخدم جميع الأقمار الاصطناعية، حيث تمتلك مصر نحو  7 أقمار  اصطناعية وهى اكبر دولة فى المنطقة وفي افريقيا تمتلك أقمار اصطناعية لاستخدامات متنوعة ،ولدي " ABS"  علاقة قوية بشركة " طيبة الوطنية " وكذلك" النايل سات " وكذلك تتعامل مع الكثير من الأقمار الاصطناعية المحلية والعالمية.

     

    اضاف الشركة تتعاون أيضاً مع شركة "وان ويب" العالمية وتقدم خدمات B2B للأعمال فى المناطق النائية ولا تقدمها للأفراد، مشيرا إلى أن خدمات الـ ADSL للأفراد تكون أقل تكلفة لذلك لا يقبل الأفراد على خدمات الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية لأن تكلفة الأقمار الصناعية أعلى، ويمكن أن تكون تكلفتها تعادل ضعف تكلفة خدمات الانترنت فائق السرعة ولكنها أفضل كثيراً للشركات والمؤسسات الحيوية الهامة ناهيك عن كونها اسرع بدرجة كبيرة وسعات كبيرة وبها ثابت اعلي . 

     

    وردا علي سؤال " عالم رقمي " حول مصادر تمويل الشركة، أوضح المهندس محمد الشريف رئيس مجلس الادارة، إن الشركة تقوم على التمويل الذاتي وهى شركة مساهمة، وتستهدف الشركة خلال 2023 تحقيق نسبة نمو تزيد بنسبة 30% عما حققته الشركة خلال العام الحالي رغم الظروف العالمية الراهنة ولم يكن تأثير الأزمة العالمية كبير على نشاط الشركة، مؤكداً أنه من واقع اتصاله بأسواق العالم فإن مصر من أقل الدول تأثراً بتلك الأزمة العالمية.
     
    وكشف أن الشركة لديها إيرادات بالدولار من خلال عملاءها العالميين وتستخدم تلك الموارد الدولارية فى عمليات الاستيراد الخاصة بها ولديها الاكتفاء الذاتي من الموارد الدولارية دون الإثقال على كاهل القطاع المصرفي المصري، مؤكداً أن الشركة تسعى للتوسع فى الكثير من المجالات المتصلة بنشاطها.
     
    وتوقع الشريف أن يشهد القطاع الصناعي التكنولوجي تطوراً كبيراً خلال الفترة المقبلة، وسوف تدخل الشركة فى تلك المجالات حيث تلقّت الكثير من العروض لتشارك فى عمليات تصنيع عدد من التكنولوجيات الحديثة لدعم التصدير وتوفير العملة الصعبة للاقتصاد المصري.
     
    70 موظف 
     
    أكد أن الشركة لا تهدف إلى الربح بقدر ما تستهدف التوسع وخدمة الاقتصاد الوطني المصري ولديها نحو 70 موظف من أفضل الكفاءات والكوادر المصرية على مستوى العالم.
     
    حل مناسب للمناطق النائية

     

    ومن جهته قال المهندس أحمد صابر نائب رئيس مجلس إدارة شركة "ABS"، أن الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية يكون هو الحل الوحيد للمناطق النائية والتى يصعى الوصول إليها لعدم توفر البنية التحتية الا ان تكلفتها ليست اعلى بشكل كبير ، كما يظن البعض ، عن مقارنتها بتكلفة الإنترنت الثابت" البرودباند" ، ولكنها تتميز بالاستمرارية والقوة لذلك يلجأ إليها القطاعات والمؤسسات الأكثر حيوية خاصة البترول والنقل والسفن والطائرات وفى مجال السياحة لضمان عدم انقطاع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

     

    أوضح بشكل عام أن الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية يستطيع أن يخدم المبادرات الحكومية مثل" حياة كريمة " حيث يقدم الخدمات للمناطق النائية عبر ما يسمى "باك هولينج" والذى ينقل الخدمة المركزية لمنطقة نائية ومن ثم يتم توزيعها للمنطقة بأكملها وللأفراد أيضاً فى تلك المنطقة النائية وسوف يشهد السوق تطور تلك الخدمات عبر الأقمار الاصطناعية الحكومية كما أعلنت الحكومة المصرية فى أكثر من مناسبة.

     

    خدمات متخصصة 

     

    أضاف الأقمار الاصطناعية توفر خدمات التصوير لحماية المناطق والمسطحات المائية والمحاصيل الزراعية والكثير من الموارد على المساحات الشاسعة وهناك نظام يستطيع قياس نظام الري التقليدي وترشيد استخدام المياه عبر وضع حساس مراقبة فى الأراضي الزراعية متصلاً بالأقمار الصناعية، كما يمكن متابعة خطوط الغاز الطبيعي لتأمينها عبر القمر الصناعي، والكثير من التطبيقات والخدمات الهامة التى يمكن تقديمها عبر  الأقمار الصناعية.

     

    اضاف  مصر لديها 7 أقمار اصطناعية كما أن هناك أقمار اصطناعية صغيرة متخصثة سوف يتم اطلاقها للعمل فى خدمات محددة فقط، ومصر فى ذلك المجال أكثر تطوراً من الكثير من دول المنطقة المجاورة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن