تدريب 60 باحثا مصريا ضمن برنامج "مهارات التواصل عبر الإنترنت"

  • أعلن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمجلس الثقافي البريطاني اختيار 60 باحثا مصرىا من 18 جهة ما بين الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد والمراكز البحثية، ضمن برنامج "مهارات التواصل عبر الإنترنت " .

    ويأتي اختيار الباحثين فى ضوء المعايير المعلنة وعلى أساس تنافسي وعدد المنح المقدمة، حيث تقدم للبرنامج 596 باحثا مصريا من 148 جهة، وهو البرنامج الذي يهدف إلى تنمية مهارات الباحثين فى السياق الأكاديمي الدولي ومتعدد الثقافات، وتعزيز إنتاجية الباحثين، وبالتالي تزويد جامعاتهم ومؤسساتهم البحثية بميزة تنافسية في بيئة البحث الدولية سريعة التطور.

    وبرنامج "مهارات التواصل عبر الإنترنت" التدريبي هو شراكة بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمجلس الثقافي البريطاني، يستمر حتي فبراير 2022، ويتم تقديمه لمجموعة من الباحثين من مصر ودولتى البرازيل والمغرب من خلال تنسيق 6 ورش عمل افتراضية عبر الإنترنت يقدمها نخبة من المدربين البريطانيين المعتمدين وذوي الخبرة، وقد تم تصميم البرنامج خصيصًا للباحثين في بداية حياتهم المهنية .

    واوضح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي أن برنامج "مهارات التواصل عبر الإنترنت " أحد اوجه التعاون المشترك في اطار مذكرة التفاهم الموقعة في أكتوبر الماضي بين أكاديمية البحث العلمي كشريك وطنى والمجلس الثقافى البريطانى، وقد شهد مراسم توقيع مذكرة التفاهم وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار؛ بحضور جاريث بايلي، السفير البريطاني بالقاهرة، ويتم تنفيذ البرنامج بالتزامن فى 6 دول هى: مصر، المغرب، البرازيل، تايلاند، فيتنام، وبنجلاديش؛ لافتاً أن البرنامج يهدف إلى تنمية مهارات الباحثين فى مجال توصيل العلوم.

    واشار إلى أهمية امتلاك المهارات الاتصالية فى مجال البحث العلمي، لأنها تسهم في تعزيز النشر فى المجلات الدولية، والحصول على تمويل الهيئات الدولية، وتعزيز التعاون العلمي معها، والتمثيل الفعال للمؤسسات البحثية فى المؤتمرات الدولية، والترويج للأبحاث فى الأوساط العلمية الدولية.

    وأكد صقر حرص الأكاديمية على بناء قدرات الباحثين وتعزيز مهاراتهم البحثية والاتصالية والمهنية، مشيراً إلى أهمية هذا البرنامج لتضمنه عددًا من المهارات الهامة للباحثين، والتي يحتاجونها لشق طريقهم في مجالات العلوم المختلفة وتطبيقاتها.

     




    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن