47 مليار دولار خسارة فى اسهم فيسبوك بعد انقطاع خدماتها ل6 ساعات

  • كتب : نهله أحمد – محمد شوقى

    شهدت أسهم منصة فيسبوك انخفاضا قدر بأكثر من 47.3 مليار دولار من قيمتها السوقية ، وكلف ذلك المؤسس مارك زوكربيرج خسائر شخصية بنحو 7 مليارات دولار، بعد تعرض عملاق الشبكات الاجتماعية لانقطاع غير مسبوق استمر قرابة 6 ساعات وهبطت أسهم "فيسبوك" بنسبة 4.89% صباح يوم الاثنين الماضى ، بعد مقابلة بثتها "60 Minutes"  في وقت متأخر من يوم الأحد مع عالمة بيانات "فيسبوك" السابقة فرانسس هاوجن والتى اكدت أن "فيسبوك" كان يضع الأرباح على الأمان عندما يتعلق الأمر بخطاب الكراهية والمعلومات المضللة على نطاق واسع، وأنه كان يخدع المستثمرين بشأن كيفية تعامله مع المشكلات.

    وفي حين بدا أن الانقطاع انتهى، فإن التداعيات لم تنته. وفيما يلي الأرقام الأولية للانقطاع وما قد يكلفه.

    قال "Downdetector"، الذي يتتبع حالات انقطاع الموقع، في تغريدة على "تويتر"، إن الانقطاع كان غير مسبوق. و قال كبير مسؤولي التكنولوجيا في الشركة الأم "Ookla" إنه تعقب أكثر من 14 مليون تقرير مشكلة ناجمة عن انقطاع الخدمة بحلول الساعة 6:30 مساء.

    واستنادا إلى عائدات "فيسبوك" لعام 2020 البالغة 85.97 مليار دولار، كلف انقطاع الخدمة يوم الاثنين الشركة في المتوسط 163.565 دولارا في الإيرادات كل دقيقة، أي ما يقرب من 60 مليون دولار على أساس أكثر من 6 ساعات من التوقف هذه الإيرادات هي تغيير بسيط مقارنة بحجم رأس المال السوقي الذي خسرته الشركة يوم الاثنين. وتراجعت أسهم "فيسبوك" بنسبة 4.9%، وهو ما يترجم إلى خسارة قدرها 47.3 مليار دولار في القيمة السوقية وانخفض "فيسبوك" إلى أقل من 1 تريليون دولار في 22 سبتمبر، وبعد انخفاض يوم الاثنين، وصل تقييمه إلى 919.79 مليار دولار.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن